الدعم النفسي لكبار السن يقي من الخرف

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن حصول كبار السن على دعم نفسي واجتماعي جيد، ممن حولهم، يحد من خطر إصابتهم بخرف الشيخوخة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعات إيست أنجليا، كلية لندن الجامعية، ونوتنغهام البريطانية، ونشروا نتائجها في دورية (Alzheimer's Disease).

واستندت الدراسة في نتائجها إلى تحليل بيانات بحث استمر 10 سنوات في الفترة من 2002 إلى 2012، لكشف العلاقة بين أسلوب الحياة وتطور الخرف.

وأجريت الدراسة على أكثر من 10 آلاف شخص تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وكان نصفهم من السيدات والنصف الآخر من الرجال، وخلال فترة المتابعة، أصيب نحو 3.4% منهم ببعض أشكال الخرف.

وأظهرت النتائج أن كبار السن الذين تلقوا دعما أسريا جيدا من شركاء حياتهم وأبنائهم وأقاربهم، كانوا أقل عرضة لتطور مرض الخرف بنسبة 17% عن غيرهم.

ويتمثل الدعم النفسي الجيد في إشعار كبار السن بالرعاية والمساعدة من المحيطين بهم، ويكون على شكل دعم عاطفي مثل مشاعر الود والحنان وتقديم المشورة، أو دعم مادي مثل المساعدة المالية.

وقال الباحثون إن وجود شبكة قوية من العلاقات الوثيقة بين الأزواج والأولاد يرتبط بانخفاض خطر التدهور المعرفي والخرف.

وأضافوا أنه على العكس، فإن العلاقات الاجتماعية المتدهورة ينجم عنها كثير من التوتر والقلق بين الأشخاص، وهذا قد يكون له تأثير سلبي على الصحة البدنية والعقلية لكبار السن.

ومرض الخرف هو حالة شديدة جدًا من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورًا في الدماغ، ويعتبر ألزهايمر، أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة.

ويتطور المرض تدريجياً لفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالخرف في 2015، بلغ 47.5 مليون، وقد يرتفع بسرعة مع زيادة متوسط العمر وعدد كبار السن. 

اقرأ أيضاً:
الخرف .. هل يمكن منعه أو تأجيله (ملف)
الزهايمر.. سارق العقل يتسلل ببطء (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 24 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية