دراسة: الرضاعة الطبيعية تخفف آلام القيصرية

أظهرت دراسة إسبانية حديثة أن الرضاعة الطبيعية لا تفيد الطفل وحسب؛ بل يمكن أن تفيد الأمهات أيضًا، وتساعدهن على تقليل الألم المزمن بعد الولادة القيصرية.

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى جامعي في مدينة إشبيلية بإسبانيا، ونشروا نتائجها، اليوم الأحد، أمام مؤتمر دولي للتخدير، جرى عقده في مدينة جنيف السويسرية.

ولكشف العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وتخفيف آلام الولادة القيصرية، تابع فريق البحث حالة 185 من السيدات اللاتي خضعن لولادة قيصرية بين عامي 2015 و2016.

ووجد الباحثون أن الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة شهرين على الأقل بعد خضوعهن لعملية ولادة قيصرية، أقل عرضة للإصابة بألم في موضع الجراحة.

وأثبتت النتائج أيضًا أن معدل الألم المزمن كان أعلى بثلاثة أضعاف بين الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لفترة أقصر من شهرين.

وقال الباحثون إن دراستهم تظهر سببًا وجيهًا آخر لتشجيع النساء على الرضاعة الطبيعية، للحفاظ على صحة الأم والطفل.

وأفادت دراسة سابقة أن الأمهات اللاتي ينتظمن في الرضاعة الطبيعية، لمدة عام فأكثر، أقل عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي المتلازمة التي تتكون من مجموعة من الأعراض منها ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الغلوكوز والدهون الثلاثية، والتي تزيد من خطر تعرض الشخص لنوبة قلبية وأمراض السكر والسكتات الدماغية.

وكشفت دراسة دولية سابقة أن تحسين معدلات الرضاعة الطبيعية يمكن أن ينقذ حياة نحو 820 ألف طفل سنويًا حول العالم، وهذا الرقم يمثل نحو 13% من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة سنويًا.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يظل حليب الأم مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن 6 أشهر، وتوصي بالاستمرار لاحقاً في الرضاعة الطبيعية (مع الغذاء الصلب) حتى وصول عمر الطفل إلى سن عام. 

اقرأ أيضاً:
8 مضاعفات متوقعة بعد الولادة القيصرية
المخاض والولادة.. اختاري مسكن الألم المناسب
عناية ما بعد الولادة القيصرية
المضاعفات المتوقعة بعد الولادة وكيف تتعاملين معها؟ (1)
آخر تعديل بتاريخ 10 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية