دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل من الإصابة بسرطان الرحم

أظهرت دراسة جديدة أن الأمهات اللائي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر ربما تقل احتمالات إصابتهن بسرطان جدار الرحم، ووجد الباحثون بعد تحليل بيانات 17 دراسة سابقة أن النساء اللائي أرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية قلت فرص إصابتهن بسرطان جدار الرحم بنسبة 11 في المائة عن النساء اللائي لم يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.

وذكر فريق الباحثين في تقرير لدورية أمراض النساء والتوليد أن طول فترة الرضاعة الطبيعية يبدو أنه يقلل احتمالات الإصابة، وإن كانت الفائدة لا تزيد كثيرا بعد فترة ما بين ستة وتسعة أشهر.

وقالت سوزان جوردون من معهد (كيو.أي.ام.آر بيروفر) للأبحاث الطبية في برزبين بأستراليا إن "سرطان الرحم يزداد شيوعا ونحن بحاجة لمنع ذلك".وسرطان جدار الرحم رابع أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في الدول ذات الدخل المرتفع مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفقا لبيانات الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.

وقالت جوردون في رسالة بالبريد الإلكتروني "كلما زاد وعي النساء بما يمكن القيام به لخفض مخاطر الإصابة بالسرطان في المستقبل كلما كان ذلك أفضل... وهذه المعلومة في حد ذاتها قد لا تكون كافية لإقناع النساء بالرضاعة الطبيعية ولكنها تسهم في تشكيل الصورة الكاملة للمكاسب الصحية للرضاعة الطبيعية".

وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن ترضع الأمهات أطفالهن رضاعة طبيعية فقط لمدة ستة أشهر، وأن تستمر في الرضاعة الطبيعية مع بدء إضافة الأطعمة الصلبة. وقام الباحثون بتحليل بيانات مجمعة من دراسات، منها عشر دراسات من الولايات المتحدة إضافة إلى دراسات من كندا وأوروبا والصين وأستراليا، وبحثوا حالات أكثر من 26 ألف أمّ منهن تسعة آلاف أصبن بسرطان جدار الرحم.

اقرأ أيضا:
اسأل طبيبا ولا تسأل مجربا.. عن السمنة والرضاعة
دراسة: الرضاعة الطبيعية تساعد على اكتمال نمو الخُدج
هل يحتاج طفل الرضاعة الطبيعية لتناول الفيتامينات؟
ملف متكامل عن الرضاعة الطبيعية
أساطير وخرافات شائعة حول الرضاعة الطبيعية
آخر تعديل بتاريخ 7 يوليه 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية