صحــــتك

الإفراط في تناول الدواء يبطئ الحركة لدى كبار السن

الإفراط الدوائي يبطئ الحركة لدى كبار السن
حذّرت دراسة أميركية كبار السن من الإفراط في تناول الأدوية أو ما يعرف طبيًا بـ "الإفراط الدوائي"، لارتباط هذه الظاهرة بمشاكل في الحركة مثل السقوط والضعف والعجز، ولتأثيرها السلبي على سرعة المشي لديهم.

وعرّفت الدراسة التي أجراها باحثون في الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة، ونشروا نتائجها في الدورية العلمية للجمعية ظاهرة "الإفراط الدوائي" بالمصطلح الذي يطلق على تناول المريض أكثر من 5 أدوية مختلفة بشكل منتظم.

وأضاف الباحثون أنه كلما زاد عدد الأدوية ارتفع احتمال الإصابة بآثار جانبية، والأخطاء في الجرعة، إضافة إلى احتمال تداخل الأدوية وتعارضها، بما ينعكس سلبًا على صحة المريض، ويضاعف من مشاكل الحركة والتنقّل.

وقام الباحثون بقياس سرعة المشي للمشاركين، ولم يستخدم أي من المشاركين وسائل مساعدة للمشي مثل العصي أو المرافقين. كذلك طُلب من المشاركين السير بنسق عادي في ممرّ خاصّ طوله 20 قدمًا، والسير وهم يتحدّثون.

وأجرى فريق البحث مقابلات مع المشاركين للتعرّف على حالتهم الطبية، وقدرتهم على التفكير واتّخاذ القرارات. ومن بين 482 مشاركًا في الدراسة، استخدم 34% منهم أكثر من 5 أنواع من الأدوية خلال فترة الدراسة التي استمرّت من 2011 حتى 2016. فيما تناول 10% منهم أكثر من 8 أدوية، بما في ذلك المكمّلات الغذائية وأدوية الأمراض المزمنة.

وخلص الباحثون إلى أنّ تعدّد الأدوية يجعل المسنّين أكثر عرضة لضغط الدم المرتفع، وفشل القلب الاحتقاني، والسكري، والنوبات القلبية، وتوصّلوا أيضًا إلى أنّ القدرة على المشي بشكل جيد، والتي تعتبر من علامات الصحّة الجيدة لكبار السن، قد تتأثّر باستخدام الأدوية المتعدّدة.

واقترح القائمون على الدراسة أن يراجع كبار السن مع أطبائهم جميع الأدوية التي يتناولونها، بما في ذلك المكمّلات الغذائية التي يحصلون عليها دون وصفة طبية. كما اقترحوا أن يقوم المختصّون في الرعاية الصحية بقياس سرعة المشي أثناء الفحوصات الدورية لكبار السن.

اقرأ أيضاً:
الفياغرا ومرضى القلب.. احذر التداخلات الدوائية
"وصفة" توضيحية لأوقات تناول الأدوية
داء السكري والخرف
الرياضة وفيتامين "د" يحدان من أمراض القلب
دراسة: مضادات الأكسدة لا تحمي من الخرف
اضطرابات النوم ليست عرضا جانبيا للأدوية دائما
العلاج المكثف بالأنسولين .. وحياة صحية دائمة لمريض السكري
آخر تعديل بتاريخ
18 يوليو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.