صحــــتك

التبغ يقتل 7 ملايين شخص سنوياً حول العالم

التبغ يقتل 7 مليون شخص سنويا حول العالم
حذّرت منظمة الصحة العالمية، من أن تعاطي التبغ يودي سنويا بحياة أكثر من 7 ملايين شخص حول العالم، داعية الحكومات إلى إقرار تدابير صارمة لمكافحته. 

وقالت المنظمة في تقريرها بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التبغ، أن "تعاطي التبغ يتسبب في وفاة ما يزيد على 7 ملايين شخص كل عام، أكثر من 80% منهم في البلدان ذات الدخل الضعيف أو المتوسط".

وأضافت أن التبغ "يكلف الأُسر والحكومات أكثر من 1.4 تريليون دولار، من خلال الإنفاق على الرعاية الصحية وفَقْد الإنتاجية"، ما يهدد التنمية في جميع أنحاء العالم.

ودعت المنظمة الحكومات إلى تنفيذ تدابير صارمة لمكافحته، من ذلك حظر تسويق التبغ والإعلان عنه، وترويج التغليف البسيط لمنتجاته، ورفع الضرائب على مبيعاته، ومنع التدخين في المناطق العامة المغلقة وأماكن العمل.

كما جاء في التقرير إن تعاطي التبغ يشكّل عبئا اقتصاديا ثقيلا من حيث كلفته، والنفقات الصحية وخسائر الإنتاجية المترتّبة عنه. وقدّرت الخسائر بقيمة إجمالية تفوق 1.400 مليار دولار، أي ما يعادل 1.8 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ونقل التقرير عن الدكتورة مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، أن "التبغ يؤدي إلى تفاقم مشكلة الفقر، ويُقلل الإنتاجية الاقتصادية، ويُساهم في تقليل خيارات الأغذية المنزلية، ويلوث الهواء في الأماكن المغلقة."

وأضافت أنه "بإمكان الحكومات حماية مستقبل بلدانها باتباع تدابير صارمة لمكافحته، وذلك عن طريق حماية مَن يتعاطون التبغ ومَن لا يتعاطونه من تلك المنتجات القاتلة، وجَنْي إيرادات لتمويل الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الاجتماعية، وحماية بيئاتها من الويلات التي يتسبب فيها التبغ". 

وأعربت البلدان كافة عن التزامها بخطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030، الرامية إلى تعزيز السلام العالمي والقضاء على الفقر.

ومن ضمن العناصر الرئيسية لهذه الخطة تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، وتقليل الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية (غير السارية) بمقدار الثُّلث بحلول عام 2030، ومنها أمراض القلب والرئتين والسرطان والسكري، وهي الأمراض التي يُشكِّل تعاطي التبغ عامل الخطر الرئيسي المسبب لها. 

اقرأ أيضا:
دراسة: دخان التبغ يمنع التئام الجروح
دراسة دولية: التدخين يقتل شخصاً كل 8 ثوان
كيف يمكن تفادي التدخين السلبي؟
9 إستراتيجيات لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين
وسائل عديدة للتعامل مع المراهق المدخن
آخر تعديل بتاريخ
03 أغسطس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.