الأسبرين يحد من سرطان الثدي بين نساء السكري

كشفت دراسة صينية حديثة، أن جرعة يومية منخفضة من الأسبرين قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة تشونغ شان الطبية في الصين، ونشروا نتائجها في دورية (Journal of Women's Health) العلمية.

وأوضح الباحثون أن الأبحاث السابقة أظهرت وجود صلة بين مرض السكري وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم بسبب السكري، مثل زيادة الالتهاب وارتفاع السكر في الدم.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راجع فريق البحث بيانات 148 ألفًا و 739 امرأة تم تشخيص إصابتهن بمرض السكري. وعلى مدى 14 عامًا من المتابعة، قيم الباحثون نسب إصابة السيدات المشاركات في الدراسة بسرطان الثدي.

ووجد الباحثون، أن النساء اللاتي تناولن جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18%. ووجد الباحثون أيضًا أن النساء اللواتي تناولن جرعة تراكمية عالية من الأسبرين على مدى 14 عامًا من المتابعة، انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 47%.

وقالت الدكتورة سوزان كورنشتاين، رئيس تحرير الدورية التي نشرت بها الدراسة، إن "النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني لديهم خطر متزايد من سرطان الثدي".

وأضافت أن النتائج تشير إلى أن جرعة الأسبرين المنخفضة التي تتناولها النساء لمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، قد تساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وكانت دراسة سابقة كشفت عن فوائد جديدة للأسبرين؛ إذ أثبتت أن مكوناته تلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من مرض السرطان، ومنع تكاثر الأورام الخبيثة فى الجسم.

وأظهرت أبحاث أخرى أن الأسبرين يعالج الأمراض العصبية المدمرة، وعلى رأسها مرض الزهايمر والشلل الرعاش، ومفيد لتجلط الدم الوريدي، ويمكن أن يكون بديلا آمنا وأقل تكلفة، بالمقارنة مع أدوية إذابة الجلطات باهظة الثمن.

اقرأ أيضا:
دراسة: الأسبرين يقلل خطر سرطان البروستاتا
تناولي الأسبرين وخففي مخاطر أمراض القلب
فوائد تناول الأسبيرين وقائيا
العلاج بالأسبرين.. هل هو مناسب لك؟
آخر تعديل بتاريخ 1 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية