صحــــتك

دراسة: الأطفال الخُدج أكثر عرضة لأمراض الرئة

الأطفال الخُدج يفقدون خلايا بالرئة تجعلهم عرضة للأنفلونزا
كشفت دراسة أميركية حديثة أن الأطفال الخُدج قد يفتقرون إلى خلايا رئيسية بالرئة، ما يجعلهم أكثر عرضة للأنفلونزا وأمراض الرئة، في وقت لاحق من حياتهم.

الدراسة أجراها باحثون في المركز الطبي التابع لجامعة روتشستر الأميركية، ونشروا نتائجها في المجلة الأميركية لخلايا الجهاز التنفسي والبيولوجيا الجزيئية.

والأطفال الخُدج مصطلح يطلق على كل طفل يولد قبل الأسبوع 37 من الحمل، (الأطفال المبتسرون)، ويعانون من مشاكل صحية، بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم، ويحتاجون لرعاية طبية خاصة، حتى تتمكن أعضاؤهم من العمل من دون مساعدة خارجية.

وركز الباحثون فى دراستهم التي أجريت على الفئران، على تأثُّر الخلايا السنخية من النوع الثاني (Alveolar cells type II) الموجودة بالرئة، والتي تساعد على إعادة بناء أنسجة الرئة بعد الضرر، ووجد الباحثون أن الفئران التي ولدت قبل ميعاد الولادة الطبيعي، ينخفض لديها بشكل كبير عدد الخلايا السنخية عندما تصل إلى سن البلوغ.

وقال مايكل أوريلي، أستاذ طب الأطفال وقائد فريق البحث: "هناك علاقة بين فقدان خلايا الرئة لدى الأطفال الخُدج وزيادة تعرضهم للعدوى الفيروسية في وقت لاحق من حياتهم".
وأضاف أوريلي: "في الوقت الراهن نحن لا نفهم حقا ما هي الآلية التي تحدث ذلك، لكن بمجرد الوصول لذلك، سيفتح الباب أمام استكشاف علاج محتمل".

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقدر بـ 15 مليون طفل يولدون مبكرا، ويموت نحو 1 مليون طفل سنويا نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، فيما يواجه العديد منهم مشاكل الإعاقة في النمو على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً:
القيصرية.. لا تجعليها خياركِ إلا في الضرورة (ملف)
دراسة: أم الطفل المبتسر أكثر عرضة لأمراض القلب
الولادة المبكرة.. رعاية الأم والأطفال الخدج (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
30 يونيو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.