لا تأكل الأرز والبطاطس مع اللحم فيصيبك عسر الهضم

اعتدنا أن نتناول العديد من الأطعمة في نفس الوجبة.. الأرز مع البطاطس واللحم، أو الخبز مع الجبن والبيض.. فهل خلط هذه الأطعمة سوياً صحي أم ضار؟ هل تحدث مشاكل بسبب هذا الخلط؟ وهل يتأثر جهازنا الهضمي؟
  • عدم الجمع بين الأطعمة.. لماذا؟

- إن فكرة الجمع أو عدم الجمع بين أنواع معينة من الأطعمة لا تستخدم فقط للمساعدة على فقدان الوزن، لكن أيضًا لكى تساعد على تخفيف مشاكل الهضم. بمعنى أن أخصائيي التغذية ربما يعمدون إلى خلط بعض الأغذية معاً لتساعد على فقدان الوزن أو ما يسمى بالريجيم الكيميائي.

  • الجمع بين الأطعمة يسبب مشاكل الجهاز الهضمي

- أما في الجهاز الهضمي فربما أن خلط الأطعمة بعضها ببعض ليس بالفكرة الجيدة في أحايين كثيرة. مبدئيًا، لا يجب الجمع فى نفس الوجبة بين الكربوهيدرات البسيطة (النشويات مثل الخبز، الأرز، البطاطس، والسكريات، بما فى ذلك الفواكه حيث إنها تحتوى على فركتوز) والكربوهيدرات المركبة أو البروتينات (اللحوم، منتجات الألبان، المكسرات). إذن، تناول إما الكربوهيدرات البسيطة وحدها أو البروتينات وحدها، مع خضروات أو سلاطة لا تحتوى على نشويات.

  • لماذا لا يستحب الجمع بين الأطعمة؟

تقوم نظرية عدم الجمع بين أطعمة معينة في مشاكل الجهاز الهضمي، على أساس أن مجموعات الطعام المختلفة تتطلب أوقات هضم مختلفة وإنزيمات هضم مختلفة. عند الجمع بين الكربوهيدرات البسيطة والبروتينات، يحدث تعارض فى استجابة الجسم، ونتيجة ذلك أن أى من النوعين لا يتم هضمه جيدًا.


قد يؤدى هذا إلى عسر هضم على شكل انتفاخ، غازات، تعب فى البطن، وعدم امتصاص جيد للعناصر الغذائية، لأن بعض الأطعمة سريعة الهضم (مثل الأرز أو الخبز الأبيض) لن تستطيع ترك المعدة قبل أن تتركها الأطعمة بطيئة الهضم (مثل اللحوم) مما قد يستغرق 6 إلى 8 ساعات. في هذا الوقت، يبدأ الأرز أو الخبز الأبيض فى التحلل، مما يؤدي إلى حدوث غازات، أحماض، وعسر هضم، وحتى إذا أفرغت المعدة محتوياتها في زمن أسرع من ذلك، فهذا يعني عدم الهضم الكامل للأطعمة بطيئة الهضم، فيحدث نفس التأثير ولكن على مستوى الأمعاء وخاصة القولون.

آخر تعديل بتاريخ 31 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية