الكبد هو عضو مهم جداً من أعضاء الجسم، ومن أعضاء الجهاز الهضمي، وهو أكبر غدة من غدد الجسم، ويمكننا أن نطلق عليه مطبخ الجسم، حيث يقوم بأكثر من بالعديد من الوظائف الحيوية للجسم (حوالي أكثر من 500 وظيفة)؛ يمكن تقسيمها واختصارها إلى:

1- وظائف تصنيعية
يقوم فيها الكبد بتصنيع مواد مختلفة تهم الجسم مثل:

- الألبومين Albumin
الذي يحافظ على الضغط الأسموزي للدم، فيمنع خروج السوائل الموجودة بالدم خارج الأوعية الدموية، ولهذا فإذا حدث نقص في الألبومين في الدم يصاب المريض بتورم في القدمين، وتجمع الماء في الغشاء البريتوني، وهذا ما يطلق عليه الاستسقاء.

- تصنيع البروتينات الحاملة لعناصر هامة للجسم مثل الحديد والنحاس والمواد المساعدة على التجلط (Coagulation factors)، وأشهرها البروثرومبين (Prothrombin)، والفيبرينوجين (Fibrinogen)، وكذا المانعة للتجلط (Anticoagulants)، وأشهرها بروتين سي، وبروتين إس وأنتي ثرومبين III.

2- وظائف تحويلية
يقوم فيها الكبد بتحويل مادة إلى مادة أخرى مثل تحويل الأمونيا الناتجة من تكسر البروتينات إلى يوريا تقوم الكُلى بالتخلص منها في البول، لذا عند فشل الكبد من الممكن أن تتجمع الأمونيا في الدم وتصل إلى المخ مسببة أعراض شبه الغيبوبة الكبدية. كذلك يقوم الكبد بتحويل الكوليسترول إلى أملاح صفراوية تساعد في هضم وامتصاص المواد الدهنية والفيتامينات المذابة في الدهون. كما يقوم بتحويل المواد الدهنية والبروتينية إلى سكريات عند الحاجة عن طريق تفاعل اسمه بناء الغلوكوز (Gluconogenesis).

3- وظائف تخزينية
- حيث يقوم الكبد بتخزين المواد السكرية على شكل غليكوجين (Glycogen) عن طريق تفاعل اسمه بناء الغليكوجين (Glycogenesis)، وهو ما يساعد في فترات الصيام عن طريق تكسير الغليكوجين مرة أخرى إلى جلوكوز عن طريق تفاعل اسمه تحلل الغليكوجين (Glycolysis).

- كما يخزن النحاس والحديد والفيتامينات الذائبة في المواد الدهنية (أي فيتامينات K,E,D,A)، وكذلك الذائبة في الماء (أفراد فيتامين (ب) المركّب) مثل الـ (ربيوفلافين، نيكوتيناميد، بيريدوكسين، وحمض الفوليك).

- كما يخزن الكبد بعض المواد السامة ومخلفات الأدوية والتي لا يستطيع تكسيرها وإفرازها للخارج عن طريق القناة الصفراوية.

- وظائف تنظيفية
- يقوم فيها الكبد بتنظيف الدم من بعض المواد الضارة مثل المادة الصفراء التي تنتج من تكسير كرات الدم الحمراء بعد شيخوختها ووصولها إلى عمرها الافتراضي والمقدر بحوالي 3 شهور حيث يلتقط الكبد هذه المادة من الدم ويتخلص منها من خلال القنوات المرارية لتصل إلى الأمعاء وتنزل مع البراز.

- كما يقوم الكبد أيضًا بالتخلص من الكحوليات وبعض الأدوية عن طريق تكسيرها وتحويلها إلى مواد أولية أو ربطها ببعض البروتينات وإفرازها خلال القنوات المرارية.

ه- وظائف مناعية
يقوم فيها الكبد بمساعدة الجسم في الدفاع عن نفسه حيث يحتوي الكبد على مجموعة من الخلايا المناعية التي تقوم بتصفية الدم القادم من الأمعاء محمّلًا بالجراثيم والميكروبات فتقضي عليها وتمنع وصولها إلى الأجزاء المختلفة من جسم الإنسان.

اقرأ أيضاً:
الكبد الدهنية.. ما هي وما العلاج؟
اختبارات وظائف الكبد.. كيف تستعد؟
افهم تحاليل وظائف الكبد.. واستعد لها جيداً
آخر تعديل بتاريخ 1 يونيو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية