صحــــتك

4 طرق للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

الوقاية من سرطان القولون
كشفت دراسة أميركية حديثة أنه يمكن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، عبر 4 طرق، هي اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والابتعاد عن التدخين، وضرورة الفحص المبكر للمرض.

الدراسة أجراها باحثون في أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى كليفلاند كلينك في أميركا، ونشروا نتائجها في الدورية الأميركية لتقدّم العلوم.

وأجرى الباحثون دراسة على أكثر من 27 ألف شخص، من جميع أنحاء العالم، عبر استبيان على شبكة الإنترنت، للكشف عن مدى اتباع الأشخاص لأنماط الحياة الصحية، للوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا صحيًا، يعتمد على تناول 5 حصص على الأقل من الخضروات والفواكه والحبوب يوميًا، ومارسوا الرياضة، وابتعدوا عن التدخين، كانوا أقل عرضة لسرطان القولون والمستقيم من غيرهم.
وعن النسبة التي طبقت هذه التوصيات بين المشاركين في البحث، وجد الباحثون أن أقل من 10% أفادوا بأنهم تناولوا 5 حصص يوميًا من الفاكهة والخضار والحبوب، وحوالي 25% مارسوا الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل 4 مرات أسبوعيًا، كما وجدوا أيضًا أن 36% فقط من المشاركين أفادوا بأنهم أجروا فحوصات أخيرًا على القولون والمستقيم.

وقالت كارول بورك، قائدة فريق البحث بكليفلاند كلينيك ورئيسة الكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي: "إن سرطان القولون مرض يمكن الوقاية منه، وهذه النتائج تؤكد العوامل القابلة للتعديل التي يمكن أن تغير الخطر".

وأضافت أن "سرطان القولون قد انخفض بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة منذ عام 1980 عندما تم الكشف عن المرض لأول مرة، ولكن هذه النتائج تظهر أن الكشف المبكر عن المرض والالتزام بنمط حياة صحي لا يتبعه كثير من الناس بشكل كبير".

ووفقًا لجمعية السرطان الأميركية، فإن سرطان القولون والمستقيم، هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة، إذ يصيب أكثر من 95 ألف حالة جديدة سنويًا، كما أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً:
8 استراتيجيات للوقاية من سرطان القولون
أغذية تقوي مناعتك ضد الأمراض
دورية الفحص اللازمة لالتهاب الأمعاء وسرطان القولون
أفضل 12 غذاءً لمرحلة منتصف العمر
الأغذية الطازجة والمعلبة.. صحتك مسؤوليتك
آخر تعديل بتاريخ
30 مايو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.