الأسبرين بجرعة منخفضة يحد من سرطان الثدي

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين، 3 مرات على الأقل أسبوعيًا، يحد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي، أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم.

الدراسة أجراها باحثون في مركز "سيتي أوف هوب" لأبحاث السرطان في أميركا، ونشروا نتائجها في دورية (Breast Cancer Research).

وتوصل الباحثون إلى نتائجهم من خلال تحليل بيانات 57 ألفًا و164 من السيدات في ولاية كاليفورنيا الأميركية، في دراسة بدأت منذ عام 1995، واستمرت حتى 2013.

ووجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن جرعة منخفضة من الأسبرين، 3 مرات على الأقل أسبوعيًا، انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 16% مقارنة بالنساء اللواتي تناولن جرعة منخفضة من الأسبرين لكن بشكل غير منتظم.

ووجد الباحثون أيضًا أن الجرعات المنخفضة من الأسبرين التي تؤخذ بانتظام، تحد من نمو مستقبلات تسمى (HER2)، وهو هرمون قد يحفز نمو السرطان، ومسؤول عن حوالي 20 إلى 30% من أورام الثدي السرطانية تقريبًا.

وقالت قائدة فريق البحث، الدكتورة كريستينا كلارك، إن نتائج دراسته تشير إلى أن جرعة منخفضة من الأسبرين يمكن أن تكون فعالة في الوقاية من سرطان الثدي.

لكنها أكدت أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا الشأن قبل أن تعتمد النتائج كتوصيات.

وكانت دراسة سابقة كشفت عن فوائد جديدة للأسبرين؛ إذ أثبتت أن مكوناته تلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من مرض السرطان، ومنع تكاثر الأورام الخبيثة في الجسم.

وأظهرت أبحاث أخرى أن الأسبرين يعالج الأمراض العصبية المدمرة، وعلى رأسها مرض الزهايمر والشلل الرعاش، ومفيد لتجلط الدم الوريدي، ويمكن أن يكون بديلا آمنا وأقل كلفة، بالمقارنة مع أدوية إذابة الجلطات باهظة الثمن. 

اقرأ أيضاً:
فوائد تناول الأسبيرين وقائيا
ماذا سيحدث إذا توقفت عن تناول الأسبيرين يوميًا؟
العلاج بالأسبرين.. هل هو مناسب لك؟
أدوية وأطعمة تتفاعل مع الأسبرين وآثار جانبية
أدوية السوبر ماركت.. هل هي آمنة صحيّاً؟
8 علاجات هامة لنزلات البرد
آخر تعديل بتاريخ 25 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية