هل تقبل بالرقاد شهرين مقابل 16 ألف يورو؟

هل تقبل بالرقاد شهرين مقابل 16 ألف يورو؟
ناسا ومن بعدها المعهد الفرنسي لطب وفيزيولوجيا الفضاء، يطلبون متطوعين للرقاد في أسرتهم لأيام مقابل آلاف الدولارات.. هل هي صفقة جيدة؟

الكسل هو إحدى الخطايا السبع المميتة مع الكبرياء والحسد والجشع والشهوة والغضب والطمع، وقد اختلف المفسرون حول أسباب ذلك ونتائجه، لكنه بقي كخطيئة كبرى يلزمها التطهر.

إلا أن البشر دوماً يحلمون بالراحة والرفاهية، لذا فبالتأكيد إعلان المعهد الفرنسي لطب وفيزيولوجيا الفضاء عن حاجته لمتطوعين يلزمون الفراش لستين يوماً كاملة، في مقابل 16 ألف يورو (ما يزيد قليلاً عن 17 ألف دولار) -تستلمهم بعد أن تنهي مهمتك-، سيجري له لعاب كثيرين وسيعتبرونه فرصة سهلة لا يجب أن تفوّت وربما لا تتكرر.

لماذا تحتاج ناسا أو المعهد الفرنسي لمثل هذه التجارب؟
إنهم يبحثون عن شخص سليم، معافى، نشيط بدنياً، لا يدخن، سنه بين العشرين والخامسة والأربعين ولا يعاني من السمنة أو النحافة.

على المتطوعين أن يرقدوا في الفراش مدة الستين يوماً، بشرط أن يبقى دائماً أحد جنبيهم أو ذراعيهم ملامساً للفراش على الأقل طوال هذه المدة، ورؤوسهم مائلة لأسفل قليلاً بزاوية لا تزيد عن الست درجات.

الهدف من هذا الأمر هو دراسة تأثير انعدام الوزن على الأجساد البشرية، حيث يتعرض رواد الفضاء، ونتيجة لغياب تأثير الجاذبية الأرضية في الفضاء الخارجي، لتلك الحالة من انعدام الوزن، ويريد العلماء محاكاة ذلك بدراسته على بشر يرقدون في أسرّتهم لفترات طويلة، حيث يشابه ذلك ما يتعرض له رواد الفضاء في بعض الأوجه.

بعد انتهاء مدة الستين يوماً سيدخل المتطوعون مرحلةَ نقاهة تستغرق أسبوعين آخرين حتى يعودوا لحالتهم الطبيعية، وأثناء تلك الفترة ستجرى كذلك عليهم اختبارات لدراسة التغيرات التي أصابتهم.

الأمور تبدو سهلة.. أليس كذلك؟
تبدو وسيلة سهلة لكسب بعض الأموال وصفقة بكل تأكيد رابحة، إن كنت تعتقد في ذلك ففيما يبدو، يتوجب عليك مراجعة بعض الأمور.

ربما علينا أن نقتبس قليلاً من أندرو لوانيكي قبل أن نتعرض لتأثيرات الرقاد الطويل الطبية ومخاطره.
إن كان إعلان المعهد الفرنسي لم يمض عليه سوى أيام قليلة، فإن ناسا كانت قد خاضت نفس التجربة عام 2014، و"أندرو لوانيكي" هو أحد أولئك الذين تطوعوا وخاضوا تجربة الرقاد لأيام طويلة مع ناسا وكتب عن تجربته تلك.

يقول لوانيكي (أن يدفعوا لك كي تستلقي في الفراش، تبدو وكأنها الفردوس لكن أنشطتك اليومية كالاستحمام وقضاء الحاجة والنوم مرتاحاً تقترب من الاستحالة حينما تكون مستلقياً طوال النهار).

يشير كذلك إلى المتطوعين الذين صاحبوه في تجربته تلك، فكل منهم كان لديه دافعه، أحدهم كان يعمل على رواية وهو مناخ جيد ليتمها بالإضافة لحصوله على أموال ستساعده في شراء أول دراجة بخارية له، وآخر ينتظر وليداً ويحتاج لمال إضافي، وكثيرٌ من هواة ألعاب الفيديو وجدوا في تلك التجربة بيئة مثلى للاندماج بشاشاتهم وعوالمهم الافتراضية دون تنغيص.

يحكي لوانيكي عن معاناته مع الرقاد ووخزات الإبر من أجل جمع العينات وجمع البول وغيرها من الفحوص التي جعلته يبدو كفأر تجارب، لكن أكثر ما أثار حفيظته كان اختبار انقباض العضلات، حيث أوصلوا عضلات رجله بأقطاب وقالوا له، إن المخ يستخدم فقط 85% من ألياف عضلاتك عندما يأمرها بالتحرك، ونحن نريد دراسة قدرتها الكلية، لذا سنمرر تياراً كهربياً فيها وندرس رد الفعل، كان الأمر على ما يبدو حافلاً بالألم لأنه ومع تكراره توجه للسماء بالدعاء على ناسا باللعنة الأبدية، إلا أنه يشير إلى أن ذلك الألم نفسه قد استحال كذلك لروتين يومي اضطر لتقبله.

الآثار الجانبية للرقاد الطويل
تعرض لوانيكي لصداع شديد أصابه، وذلك لأنه مع وضع الرقاد الطويل يزداد تدفق الدم للرأس عن المعتاد مع الوضع الطبيعي، وتعرض كذلك لآلام الظهر والعنق، بالإضافة إلى اضطرابات أصابت جهازه الهضمي، وكذلك الملل والآلام والإرهاق النفسي.

لكن الأمر في ما يبدو أكثر خطورة، ومضاعفاته أكبر:
1- الرقاد الطويل يؤثر على صحة العضلات والعظام، وقد يؤدي لضمورها وهو ذات التأثير الذي يتعرض له رواد الفضاء مع انعدام الوزن في الفضاء الخارجي، ذلك أن ترك تلك العضلات بلا عمل ودون تدريبها اليومي لحمل ثقل الجسم يؤدي لضمورها، حتى أن أسبوعاً فقط من الرقاد قد يؤدي لانخفاض بمقدار ثلاثين بالمائة من قوة تلك العضلات، وهي عضلات الطرفين السفليين وعضلات الظهر الخلفية والرقبة والبطن والمؤخرة.
2- وكما يصيب العضلات الضمور، فقد تتأثر كذلك الأعصاب المغذية لها وهو ما يكون مصحوباً بفقدان القدرة على الاتزان عند الوقوف والعرضة للسقوط.
3- العظام كذلك تصاب بالهشاشة، وهو ما قد يؤدي إلى كسرها مع أبسط السقطات.
4- كما قد تتأثر المفاصل حيث تتأثر الغضاريف وتزداد سماكة الأنسجة الضامة وتقصر العضلات مما يؤثر على نطاق حركة المفصل.
5- الدم يركد في الأطراف، كما أنه يصبح أكثر كثافة ولزوجة، وهو ما قد يؤدي للجلطات، خاصة في الطرفين السفليين والرئتين.
6- مع النهوض التالي لذلك الرقاد الطويل، يتعرض الفرد لإغماءات وغثيان نتيجة تأثر قدرة الجسم على إعادة توزيع الدم ليصل للرأس.
7- كما تزداد سرعة ضربات القلب وتقل كمية الدم التي يضخها، وهو ما يجعل من الشخص عرضة بشكل أكبر للتعب.
8- تزداد معدلات الالتهاب الرئوي وانخماص (انكماش) الرئة.
9- التنفس يصبح أقل عمقاً وتزداد معدلات ثاني أكسيد الكربون بالدم.
10- قرح الفراش هي أمر وارد كذلك مع طول الرقاد.
11- الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي وضعف الشهية.
12- التهابات مجرى البول والجهاز البولي.
13- تتأثر كذلك إفرازات الهرمونات ومعدلات الأيض وتوزيع الأملاح في الجسم، مما يؤدي إلى خلل ضخم في وظائف الجسم الحيوية.
14- تزداد احتمالات الإصابة بمرض سكر الدم.
15- قد تتأثر وظائف المخ الإدراكية ومعدلات الانتباه والتركيز.

كيف نتجنب ذلك؟
تلك التجارب تجرى تحت إشراف طبي كامل، ويتم إخضاع المتطوعين لها لنظام غذائي خاص يحتوي على فيتامينات ومضادات للالتهاب ومضادات للأكسدة، من أجل تلافي الكثير من تلك المخاطر.

لكن علينا أن نعلم أن الجزء الأكبر من تلك المضاعفات يرجع إلى الرقاد ذاته، بل ويتم فحص تأثير انعدام الوزن من أجل الحصول على بيانات مفيدة، وفي الأوضاع الطبيعية يخضع من تجبرهم حالتهم العامة على الرقاد لفترات طويلة -كما في حالات الغيبوبة على سبيل المثال- إلى برامج علاج طبيعي خاصة تقلل من أثر ذلك الرقاد، لكن على الأغلب لن يكون ذلك هو الحال هنا، فبيانات تأثير طول فترة الرقاد هي الغاية.

ويبقى السؤال.. هل ما زلت على حماسك من أجل خوض تلك التجربة والفوز بـ 16 ألف يورو؟

اقرأ أيضاً:
عادات رياضية غير صحيّة

11 خرافة عن ألم الظهر وحقيقتها
البروتينات مهمة لصحة العضلات مع تقدم العمر
هرمون النمو البشري.. هل يؤخر الشيخوخة؟
آلام الظهر.. متى تزور جراح الأعصاب؟




*المصادر:
Wanted: space volunteers willing to lie in bed for two months – for €16,000
NASA Is Paying Me $18,000 to Lie in Bed for Three Months
Effects of prolonged bed rest

آخر تعديل بتاريخ 14 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية