صحــــتك

اعتماد عقار جديد لعلاج سرطان المبيض

اعتماد دواء جديد لعلاج سرطان المبيض
وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، على دواء جديد لعلاج النساء البالغات اللاتي يعانين من سرطان المبيض الظهاري المتكرر Recurrent epithelial ovarian carcinoma.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن العقار الجديد يدعى "زيجولا" (Zejula)، ويقوم بتأخير نمو الخلايا السرطانية لدى مريضات سرطان المبيض اللاتي تقلصت لديهن الأورام بشكل كلي أو جزئي، بفضل جلسات العلاج الكيميائي القائم على البلاتين.

وأضافت أن العقار الجديد يندرج تحت بند العلاج الاستمراري (Maintenance therapy)، وهي مرحلة علاجية للحفاظ على النتائج المحققة، تهدف إلى قتل أي خلايا سرطانية متبقية قد تنمو لتسبب انتكاسة.

واختبرت فاعلية وسلامة العقار الجديد في تجربة أجريت على 553 من مريضات سرطان المبيض الظهاري المتكررة، اللاتي تلقين اثنين على الأقل من العلاجات الكيميائية، واستجبن للعلاج بشكل كلي أو جزئي.

ووجد الباحثون أن المريضات اللاتي تلقين العقار الجديد توقفت لديهن الأورام السرطانية عن النمو لمدة وصلت إلى 21 شهرًا، بالمقارنة مع 5.5 أشهر لدى مريضات تناولن دواءً وهميًا.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للدواء الجديد انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، وخفقان القلب، والغثيان، والإمساك، والتقيؤ، وآلام في البطن، والتهاب الأغشية المخاطية وعسر الهضم وجفاف الفم، والتعب، وانخفاض الشهية، والتهاب المسالك البولية، ومشاكل في الكبد، وآلام في العضلات والمفاصل، والصداع، والأرق.

ونصحت الهيئة النساء الحوامل أو المرضعات بعدم تناول العقار الجديد لأنه قد يسبب ضررًا للجنين أو المولود الجديد.

ووفقا للهيئة، فإن سرطان المبيض الظهاري المتكرر، هو عبارة عن أورام الأنسجة التي تغطي المبيض أو بطانة قناة فالوب. ويقدر المعهد الوطني الأميركي للسرطان بأنه سيتم تشخيص أكثر من 22 ألف مريضة بهذا السرطان خلال عام 2017، وسوف تموت أكثر من 14 ألف امرأة بسبب هذه المرض.

اقرأ أيضا:
أورام الجهاز التناسلي.. دلالات أورام للتشخيص والمتابعة
آخر تعديل بتاريخ
01 مايو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.