تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الآيبروفين يؤثر على الأعضاء التناسلية لجنينك

حذّرت دراسة نشرتها مجلّة "التقارير العلمية" من أن تناول دواء "الآيبروفين" من قبل النساء الحوامل بدون استشارة الطبيب، لعلاج الحمى وآلام الأسنان، يمكن أن يؤثّر على نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر.

الآيبروفين ibuprofen هو دواء لاستيرودي مضاد للالتهاب (NSAIDs)، يسوّق تحت أسماء مختلفة مثل "بروفين" وغيره، ويستخدم لآلام الأسنان وأعراض التهاب المفاصل والحمّى، ومسكّنا في حالات الالتهابات.

و"التقارير العلمية" هي مجلة إلكترونية مفتوحة، تُعنى بنشر التقارير العلمية، وتتبع لمجموعة "ناتشر بابليشنح جروب" البريطانية.

ووفق الدراسة، فإن العديد من النساء الحوامل يتناولن هذا الدواء خلال فترة حملهن، موضحة أن امرأة من أصل 10 تستخدم الدواء لعلاج آلام الحمى الشائعة أثناء فترة الحمل، والرقم مرشح، بحسب الكثير من التقديرات، لأن يصبح 3 من أصل 10.

وقال الباحث في "المعهد الفرنسي للبحوث الصحية" (حكومي)، برنار جيغو، أحد المنسّقين في إجراء الدراسة، إن "جميع المؤشرات تلتقي عند خلاصة واحدة تدعو إلى الحذر عند استخدام هذا الدواء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل".

وأجرى الباحثون في المعهد الفرنسي، بالاشتراك مع نظرائهم في كل من اسكتلندا والدنمارك، دراسة حول تأثير الآيبروفين على الخصية الجنينية البشرية.

وبإجراء التجربة على الفئران، توصل الباحثون إلى أن هذا الدواء يتسبب في اختلال النظام الهرموني في الخصية الجنينية البشرية، عبر إلغاء إنتاج مختلف هرمونات الخصية، بينها هرمون التستوستيرون (هرمون ذكري ستيرويدي).

ووفق المصدر نفسه، فإن هذه التأثيرات لوحظت جميعها في مرحلة مبكّرة من الحمل، أي بين الأسبوع الثامن والعاشر، فيما لم يلحظ الباحثون أي تأثير للدواء في التجارب التي أجريت في الربع الثاني من الحمل. 

اقرأ أيضا:
أسس علاج الألم.. 10 مفاهيم ينبغي أن تصحح
7 أخطاء في التعامل مع الآلام المزمنة.. وعلاجها
نوبات الصداع.. كيف تتجنبها؟
أدوية السوبر ماركت.. هل هي آمنة صحيّاً؟

استشارات ذات صلة:
هل يقلل مسكن الآلام من فرص الحمل؟
الصداع والعمل .. أسباب وعلاجات متعددة
أعاني من الصداع ولا أحب تناول المسكنات
هل تناول المسكنات يؤثر على الكلى؟
آخر تعديل بتاريخ 1 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية