صحــــتك

دراسات: هلام التستوستيرون.. فوائد ومخاطر

منافع ومضار التستوستيرن
أظهرت خمس دراسات حديثة أن الرجال المسنين الذين لديهم نقص في هرمون تستوستيرون يمكنهم أن يجدوا في العلاج بمادة هلامية تحتوي على هرمون التستيرون خليطاً من الفوائد والمخاطر.

ووجد الباحثون أن إعطاء البديل الهرموني لرجال كبار في السن يمكن أن يحسن صحة العظام ويمنع الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، لكنه لن يساعد في مهارات التفكير، وجاءت النتائج متباينة في ما يخص استخدام الهرمون البديل وأمراض القلب.

وقالت سوزان النبرج التي شاركت في إعداد أربع من الدراسات الخمس إن الدراسات الجديدة تحسن بدرجة كبيرة المعلومات المتاحة عن العلاج بهرمون تستوستيرون.

وأضافت النبرج أستاذة الإحصاء الحيوي في كلية طب بريلمان بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا "هناك مزايا بالتأكيد ومخاطر محتملة.. لا توجد نتائج حاسمة تفيد بأن كل رجل فوق سن 65 يتعين أن يتناول هذا العلاج أو أن يبتعد عنه".

وتميل مستويات تستوستيرون للانخفاض مع تقدم الرجال في العمر. وأحيانا يصف الأطباء هلام تستوستيرون المعروف باسم اندروجين كعلاج بديل. وأربع من الدراسات الجديدة هي الأخيرة في مجموعة من سبع دراسات تعرف باسم تجارب تستوستيرون، والتي تقيم استخدام العلاج البديل لدى الرجال فوق سن 65 عاما لديهم نقص في الهرمون غير مرتبط بأي مشكلة صحية.

ونشرت الدراسات الثلاث السابقة في دورية نيو إنجلاند الطبية، وأظهرت أن الهرمون البديل يحسن الأداء الجنسي لكن نتائجه متباينة في ما يتعلق بالنشاط والأداء البدني.

وفي واحدة من الدراسات الجديدة قارن الباحثون الوظائف الإدراكية على مدى 12 شهرا لدى 247 رجلا يعالجون بالهرمون البديل، و246 يعالجون بدواء بدون مادة فعالة. وفي نهاية الدراسة اتضح أن جميع الرجال يعانون مشاكل تتعلق بالذاكرة، ولم يظهر فرق في الوظائف الإدراكية بين المجموعتين.

وقيمت آخر التجارب الجديدة على تستوستيرون صحة القلب لدى 138 رجلا كبيرا في السن استخدم 73 منهم العلاج بالهرمون، واستخدم 65 علاجا بدون مادة فعالة. وفي نهاية الدراسة اتضح أن عددا أكبر من الذين أعطوا علاجا بدون مادة فعالة عانوا زيادة أكبر في تصلب الشريان التاجي المرتبط بسوء اعتلال صحة القلب. لكن تي. كريج تشيثام الذي قاد إحدى الدراسات الجديدة قال إن دراسات سابقة أشارت إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب بين الذين يستخدمون العلاج. وقال إن الدراسة لا تثبت أن العلاج بالهرمون يخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب، مضيفاً أن "النتائج تثبت أننا في هذه العينة لم نرصد زيادة في المخاطر".

اقرأ أيضاً:
سن اليأس عند الرجال .. خرافة أم حقيقة؟
7 طرق لتحسين خصوبة الرجل
إدمان الجنس.. العلاج ممكن
آخر تعديل بتاريخ
12 مايو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.