دراسة: مخاطر تهدد صحتك قبيل انقطاع الطمث

تشير دراسة أميركية إلى أن النساء ربما يواجهن خطراً أكبر للإصابة بالسكري وأمراض القلب والجلطة الدماغية خلال السنوات السابقة لانقطاع الطمث وليس بعد ذلك.

وقال الدكتور مارك دي بويور كبير معدي الدراسة، وهو باحث في كلية الطب بجامعة فرجينيا في تشارلوتسفيل إن "هذا ربما يعني أن تزايد خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب، والذي يُشاهد بين النساء خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث قد يكون مرتبطا بالتغييرات في ذلك الوقت قبل انقطاع الطمث، وبشكل أقل بالتغييرات بعد حدوث انقطاع الطمث".

وعلى الرغم من أن أسباب ذلك غير واضحة؛ إلا أن النتائج تشير إلى أنه ربما يتعين على النساء إعطاء اهتمام كبير بشكل خاص لعوامل خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب خلال السنوات السابقة لانقطاع الطمث، والتفكير في تغيير أسلوب حياتهن مثل تحسين نظامهن الغذائي، وممارسة رياضة بشكل يمكن أن يقلل من احتمال الإصابة بأمراض مثل السكري والقلب.

ومن أجل هذه الدراسة فحص الباحثون بيانات 1470 امرأة أميركية من البيض والأفارقة اللائي شاركن في دراسة قومية لأسباب تصلب الشرايين وتأثيره على الصحة، وحدث انقطاع للطمث لكل النساء خلال فترة الدراسة التي استمرت عشر سنوات.

وركز الباحثون على خمسة أمور تسهم في اضطرابات التمثيل الغذائي، وهي زيادة محيط الخصر، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وتراجع نسبة الكوليسترول الحميد، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستويات السكر في الدم.

وبعد الأخذ في الحسبان ما إذا كانت النساء استخدمن علاجا هرمونيا تعويضيا؛ وجد الباحثون مع ذلك تغييرات في الدهون الثلاثية والكوليسترول والغلوكوز قبل انقطاع الدورة بشكل أكبر من بعد انقطاعها. 

اقرأ أيضاً:
يوم المرأة.. 10 مفاتيح لتحافظي على صحتكِ
تناولي الأسبرين وخففي مخاطر أمراض القلب
دراسة: الأعشاب الطبية لها مخاطر على مرضى القلب
دراسة: أم الطفل المبتسر أكثر عرضة لأمراض القلب
نظام الغذاء الشبيه بالصيام يقلل المخاطر الصحية لتقدم السن

استشارات ذات صلة:
أصبت بمرض السكري حديثاً.. خطة تعامل
السكري.. مشاكل وعلاجات

آخر تعديل بتاريخ 26 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية