صحــــتك

دراسة: علاج الاكتئاب عبر الإنترنت فعال

العلاج المعرفي السلوكي عبر الانترنت

أظهرت دراسة حديثة عن العلاج المعرفي السلوكيCognitive behaviral therapy CBT، أن البرامج المتاحة عبر الإنترنت ربما تستطيع مساعدة المرضى في تقليل أعراض الاكتئاب Depression من دون اللجوء إلى المعالجين النفسيين.

وصممت برامج العلاج المعرفي السلوكي الأوتوماتيكية، التي تهدف إلى تغيير الأفكار والمواقف والمعتقدات غير البناءة لدى المريض، لتتيح له الحصول على العلاج بتكلفة أقل، وبدون الشعور بوصمة اجتماعية بسبب مرضه.
لكن تجارب حديثة واسعة النطاق كان لها نتائج متضاربة بشأن فاعلية تلك البرامج المعتمدة على الإنترنت.

وحاول الباحثون، خلال الدراسة الجديدة، حل هذه الإشكالية عن طريق مراجعة ودراسة بيانات وفرتها 13 دراسة سابقة قارنت بين العلاج المعرفي السلوكي عبر الإنترنت، وأساليب علاج بديلة، وشملت 3832 مريضا.

وبالمقارنة مع 1603 من مرضى الاكتئاب الذين تلقوا العلاج بمشورة طبيب، زادت فرص تحسن المرضى الذين استخدموا البرامج الإلكترونية بصورة ملحوظة.

وحينما كان العلاج الإلكتروني فعالا فإنه كان قادرا على التعامل مع المريض مهما كان مستوى اكتئابه.
وقالت إيريني كاريوتاكي، التي قادت فريق الدراسة "إن المرضى الذين عانوا اكتئابا حادا في بداية العلاج أبدوا استجابة مماثلة لاستجابة من عانوا اكتئابا خفيفا أو متوسطا"، وأوضحت أن هذا قد يكون مفيدا، خصوصا "في البلدان ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة، حيث لا تتوفر البنية التحتية المتعلقة بالصحة العقلية. وحينما ينتشر العلاج المعرفي السلوكي عبر الإنترنت على نطاق عالمي، فسوف يكون التأثير الإجمالي أعظم بسبب توفره لعدد أكبر من الناس.

واعتمدت خمس من الدراسات التي جرى تقييمها في إطار المراجعة على برنامج للعلاج المعرفي السلوكي متاح على موقع deprexis. وتضمنت كل البرامج التي استخدمت عددا يتراوح بين 5 و11 جلسة علاج. وقالت كاريوتاكي "إن كل جلسة عبر الإنترنت تستغرق نحو ساعة من الزمن، وفي معظم الأحيان ينصح المريض بإجراء جلسة واحدة أسبوعيا".

اقرأ أيضا:
العلاج المعرفي السلوكي.. الدواعي والفعالية (ملف)
نوبة الاكتئاب الرئيسي
آخر تعديل بتاريخ
17 مارس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.