صحــــتك

دراسة: الزواج يقلل الإصابة بالتوتر وأمراض القلب

دراسة: الزواج يقلل الإصابة بالتوتر وأمراض القلب
أظهرت دراسة حديثة أن المتزوجين ربما يكونون بصحة أفضل من العزاب أو المطلقين أو الأرامل، لأسباب من بينها انخفاض مستويات هرمون للتوتر له علاقة بمشكلات صحية شتى.

وكانت أبحاث سابقة قد ربطت بين الزواج وإطالة العمر وفوائد صحية أخرى، وقد يرجع الفضل في ذلك إلى العلاقة الزوجية نفسها، أو عوامل أخرى مثل ارتفاع دخل الأسرة أو وجود تأمين طبي أفضل أو سهولة الحصول على الرعاية.
لكن الدراسة الجديدة تلمح إلى فائدة أخرى محتملة للزواج، وهي الحد من التوتر.

ولإجراء الدراسة فحص الباحثون مستويات هرمون "الكورتيزول"؛ والذي يفرزه الجسم عند التوتر.. وشارك فيها 572 رجلا وامرأة من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و55 عاما.

وقال كبير باحثي الدراسة، برايان تشين، وهو باحث في علم النفس بجامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية: "تقدم نتائجنا رؤية جديدة ومهمة وأولية للطريقة التي تتغلغل فيها علاقاتنا الحميمة (تحت الجلد) لتؤثر على الصحة الجسدية".

وأوضح تشين لوكالة رويترز: "لا يمكننا استخلاص أي نتائج قوية وفقا لدراستنا لمعرفة كيف يحدث هذا على وجه التحديد، لكن بإمكاننا التوصل لبعض التخمينات المدروسة استنادا إلى أبحاث سابقة".
وقال إن الزواج قد يساعد في تحفيز المرء على الالتزام بأسلوب حياة صحي، أو تفادي سلوكيات قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض مثل التدخين أو شرب الخمر.

وعكف الباحثون على دراسة مستويات الكورتيزول في المجمل، وكذلك تقلباتها لدى المشاركين على مدار اليوم.
وقال الباحثون في دورية (سايكونيورو اندوكرينولوجي Psychoneuro-endocrinology) إن مستويات الكورتيزول تصل في العادة إلى ذروتها عندما نستيقظ ثم تنحسر خلال اليوم. وأضافوا أن مستويات الهرمون كانت تنخفض بوتيرة أسرع لدى المتزوجين، وهو ما يؤدي إلى فوائد صحية من بينها الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وإطالة العمر بين مرضى السرطان.

وتقول الدراسة إن السبب في انخفاض مستويات الكورتيزول في أجسام المتزوجين وتراجعها بسرعة أكبر خلال اليوم، ربما يكون لأنهم أكثر رضا عن علاقاتهم ولا يشعرون بالتوتر المرتبط بكون المرء في علاقة عاطفية سيئة أو غير متزوج.

اقرأ أيضا:
هل الزواج علاقة؟
عن الاحتياج للحضن
10 أغذية تعالج التوتر والشدة النفسية
الغيرة الزوجية.. متى تصبح مرضاً ينبغي معالجته؟
9 نصائح لعلاقة زوجية صحية وسعيدة
آخر تعديل بتاريخ
27 فبراير 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.