صحــــتك

الصحة العالمية: 4 % من البشر مكتئبون.. أكثرهم نساء

4 % من البشر مكتئبون.. أكثرهم نساء
قالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 4 % من سكان العالم يعانون الاكتئاب، وإن النساء والشباب وكبار السن هم الفئات الأكثر عرضة لتأثيراته المسببة للعجز عن العمل.

وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تقرير صدر الخميس الماضي، أن التقديرات تقول إن 322 مليون شخص عانوا من اضطرابات مرتبطة بالاكتئاب في 2015 بزيادة 18.4% في عشر سنوات، مع ارتفاع متوسط الأعمار.

وذكر التقرير أن الخسائر الاقتصادية على مستوى العالم تتجاوز تريليون دولار سنويا، في إشارة إلى الإنتاجية المفقودة بسبب الخمول أو غياب الحيوية، الذي يؤدي إلى عدم القدرة على أداء الوظائف في العمل أو التكيف مع الحياة اليومية.

وتشير تقارير المنظمة الدولية إلى أن الاكتئاب يمكنه أن يفضي في أسوأ حالاته إلى الانتحار، وفي كل عام يموت ما يقارب 800 ألف شخص من جراء الانتحار، الذي يمثل ثاني سبب رئيسي للوفيات بين الفئة العمرية 15 - 29 عاماً،
 وهو "رقم مروع للغاية.. إنه أكثر شيوعا بين الذكور في البلدان الأعلى دخلا، لكنه أكثر شيوعا بين الإناث في البلدان ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط".

وقال الدكتور دان تشيشولم من إدارة الصحة العقلية بالمنظمة، في مؤتمر صحافي، نقلت تفاصيله وكالة رويترز: "الاكتئاب هو أكبر سبب منفرد لقضاء سنوات من العجز عن العمل، وبالتالي فهو أكبر سبب للعجز عن العمل في عالمنا اليوم".
وأضاف تشيشولم أن الاكتئاب أكثر شيوعا مرة ونصف مرة بين النساء عن الرجال.

وقال التقرير إن 250 مليون شخص آخرين يعانون من اضطرابات القلق، بما ذلك الرهاب ونوبات الهلع والوسواس القهري واضطرابات ما بعد الصدمة.
ويعيش نحو 80 % من أولئك الذين أصيبوا بأمراض عقلية في دول منخفضة أو متوسطة الدخل.
وأوضح تشيشولم أن "ذلك يضع حدا لفكرة كون تلك الاضطرابات أمراضا للأثرياء أو ميسوري الحال.. الوضع ليس كذلك. في الواقع.. في كثير من البلدان فإن من يعانون الفقر والبطالة والحروب الأهلية والصراعات يكونون فعليا أكثر عرضة لمخاطر اضطرابات القلق وأيضا الاكتئاب".

وبحسب التقرير، فإنه توجد ثلاث فئات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب هي: الشباب والنساء الحوامل أو بعد الولادة وكبار السن.
وقال تشيشولم "الضغوط على شباب اليوم ربما لم يسبق لها مثيل في جيل آخر"، وتابع قوله: "مجموعة مستهدفة أخرى هي النساء الحوامل أو اللاتي وضعن حملهن حديثا. الاكتئاب قرب تلك الفترة شائع بدرجة كبيرة للغاية.. حوالى 15 % من النساء سيعانين، ليس فقط انخفاض الروح المعنوية، وإنما حالة يمكن تشخصيها على أنها اكتئاب".

وأضاف تشيشولم: "عندما نتوقف عن العمل أو نفقد شريك الحياة فإننا نصبح أكثر وهناً.. ونصبح أكثر عرضة للأمراض الجسدية، كما تكون اضطرابات مثل الاكتئاب أكثر شيوعا".

وتدير منظمة الصحة العالمية حملة للتغلب على الوصمة والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بتلك الاضطرابات، تحت عنوان "دعونا نتحدث عن الاكتئاب".

وقال تشيشولم: "نشعر أنه إذا كنا نريد إخراج الصحة العقلية والاكتئاب وغيرهما من الاضطرابات العقلية من الظلال، فينبغي كخطوة أولى لنا أن نكون قادرين على الحديث بشأنها".


اقرأ أيضاً:
هل فقدت الاهتمام بعملك؟.. تعرف على الأسباب
قاوم القلق والاكتئاب بممارسة الرياضة
أكبر الأخطار التي تهدد صحتك كرجل
7 فوائد للضحك تخلصك من الضغوط النفسية
آخر تعديل بتاريخ
10 مارس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.