صحــــتك

ما هي المواد المفيدة في علاج حب الشباب؟

حب الشباب
هناك كثير من منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية لعلاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من حب الشباب، وتشمل هذه المنتجات غسول التطهير والجل والرغاوي والمناشف ومنتجات توضع على موضع الإصابة وطرق العلاج ومجموعة نشرات إعلامية. كيف تعرف الدواء المناسب لك؟

قبل اتخاذ القرار، تعرف على كيفية عمل منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية وما هي المكونات التي تبحث عنها، ثم اتبع نظامًا معتدلاً للعناية بالبشرة لعلاج حب الشباب والوقاية منه.

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأميركية من إمكانية حدوث حساسية خطيرة لدى استعمال بعض المنتجات الشائعة لعلاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية، بما في ذلك تهيج الجلد وضيق الحلق وتورم الوجه أو الشفاه أو اللسان. وهذا النوع من ردود الأفعال نادر للغاية، ولذلك لا ينبغي الخلط بينه وبين الاحمرار أو الهياج أو الحكة التي قد تحدث في موضع استخدام هذه المنتجات.

  • المواد المستخدمة في منتجات علاج حب الشباب

تعمل منتجات علاج حب الشباب بطرق مختلفة، اعتمادًا على المكونات النشطة التي تحتويها. فبعضها تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب التهابات حب الشباب. والبعض الآخر يعمل على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة أو تسريع نمو خلايا جلد جديدة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، بينما توفر منتجات أخرى مزيجًا من الأمرين.

وفيما يلي المكونات النشطة الشائع وجودها في منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية وكيفية عملها:
  • بيروكسيد البنزويل

هذا المطهر الجلدي يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويساعد على إزالة الزيوت الزائدة بالجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة، والتي يمكن أن تتسبب في سد المسام. تتوفر منتجات بيروكسيد البنزويل المتاحة بدون وصفة طبية بفعالية تتراوح بين 2.5 حتى 10 في المئة. 

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة في استخدامه: إصابة الجلد بالجفاف والتقشر والاحمرار والشعور بحرق ولدغ خاصة إذا كان لديك حساسية بالجلد. كن حذرًا عند استخدام بيروكسيد البنزويل لأنه يمكن أن يتسبب في تبييض الشعر والملابس.

  •  منتجات حمض الساليسيليك

يساعد هذا المكون على الوقاية من انسداد المسام، وتتوفر منتجات حمض الساليسيليك المتاحة بدون وصفة طبية بفعالية تتراوح بين 0.5 حتى 5 في المئة، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الإحساس باللدغ وتهيج الجلد.

  • أحماض ألفا هيدروكسي

حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك من بين أحماض ألفا هيدروكسي المستخدمة في منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية. وأحماض ألفا هيدروكسي عبارة عن نسخة صناعية لأحماض مشتقة من الفواكه التي تحتوي على السكر. 

وهذه الأحماض تعالج حب الشباب من خلال المساعدة على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل الالتهابات، وتحفز أيًضا نمو جلد جديد وأكثر نعومة، وهذا يساعد على تحسين مظهر ندبات حب الشباب ويعطي تأثير المسامات الأصغر.
  • مشتقات الكبريت

يعمل الكبريت على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام ويساعد على التخلص من الزيوت الزائدة. ويتم دمجه في كثير من الأحيان مع غيره من المكونات، مثل حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسيد أو ريزورسينول. ولكن المنتجات التي تحتوي على الكبريت يمكن أن تسبب جفاف الجلد، كما إن بعض المنتجات قد يكون لها رائحة غير محببة.

آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.