يتم إنتاج هرمون النمو من الغدة النخامية (هي عضو بحجم البازلاء في قاعدة الدماغ)، لتعزيز نمو الأطفال والمساعدة في حفظ الأنسجة والأعضاء خلال فترة الحياة. ومع ذلك، وبداية من فترة وسط العمر، تبدأ الغدة النخامية تدريجيًا في تقليل كمية هرمون النمو الذي تنتجه.

وقد زاد هذا التباطؤ الطبيعي من الاهتمام باستخدام هرمون النمو البشري الاصطناعي (HGH)، لتجنب بعض التغيرات التي تحدث مع تقدّم السن، مثل قلة حجم العضلات والعظام.

وحتى الآن، هناك شواهد قليلة تقترح فائدة تناول هرمون النمو للأصحاء من كبار السن في استعادة الشباب والحيوية. وفي الواقع، لا يوصي الخبراء باستخدام هرمون النمو لعلاج الشيخوخة والحالات المرضية المتعلقة بها.

  • هل يحتاج البالغون إلى تناول هرمون النمو؟

نعم، قد يصف الأطباء هرمون النمو البشري الاصطناعي للبالغين الذين يعانون من نقص حقيقي في هرمون النمو، وليس لمجرد النقص الطبيعي لهذا الهرمون مع التقدم في العمر.

ونادرًا ما يحدث نقص هرمون النمو لدى البالغين، وقد يكون ذلك بسبب أورام الغدة النخامية - وهو ورم يظهر في الغدة النخامية - أو بعد علاج هذا الورم بالجراحة أو الإشعاع.

  • ما هي نتائج تناول هرمون النمو؟

وبالنسبة للبالغين الذين يعانون من نقص في هرمون النمو، فيمكن للحقن بهرمون النمو البشري أن يؤدي إلى:
- زيادة القدرة على ممارسة الرياضة.
- زيادة كثافة العظم.
- زيادة حجم العضلات.
- تقليل الدهون في الجسم.
وأيضًا ثبتت فائدة تناول هرمون النمو البشري في علاج البالغين الذين يعانون من متلازمة الأمعاء القصيرة أو مرض الإيدز أو الهزال العضلي المتعلق بعدوى فيروس نقص المناعة البشري.

  • هل يستفيد الأصحاء من تناول هرمون النمو؟

لم يتم إجراء كثير من الدراسات عند البالغين الأصحاء المتناولين لهرمون النمو البشري. وعلى الرغم من فعاليته في زيادة حجم العضلات وتقليل كمية دهون الجسم لدى كبار السن الأصحاء، إلا أن زيادة حجم العضلات لا تعني زيادة قوتها. ومن غير الواضح ما إذا كانت له فوائد أخرى للأصحاء من البالغين.

  • ما مخاطر تناول هرمون النمو بدون ضرورة طبية؟

قد يتسبب هرمون النمو البشري في عدد من الآثار الجانبية للبالغين الأصحاء، منها:
- متلازمة النفق الرسغي.
- تورُّم في الذراعين والساقين.
- ألم المفاصل والعضلات.
- تضخم أنسجة الثدي (التثدي) لدى الرجال.
- قد يساهم هرمون النمو البشري أيضًا في حالات صحية، مثل مرض السكري ومرض القلب.

وتقترح بعض الأبحاث أن الآثار الجانبية لعلاجات هرمون النمو البشري قد تكون أكثر احتمالية للحدوث لدى كبار السن من الشباب. ولأن الدراسات التي أجريت على الأصحاء من البالغين المتناولين لهرمون النمو البشري دراسات قصيرة المدى، فليس من الواضح ما إذا كانت الآثار الجانبية ستزول في النهاية أم ستصبح أسوأ.

  • هل يتوفر هرمون النمو البشري على هيئة أقراص؟

يتم وصف هرمون النمو البشري عادةً بشكل حقن تحت الجلد، وتبيع بعض مواقع الإنترنت هرمون النمو البشري على هيئة أقراص وتدّعي أنها تأتي بنتائج مماثلة للحقن. وأحيانًا تُسمى هذه المكملات الغذائية بمحفزات هرمون النمو البشري. ومع ذلك، لا يوجد دليل على صحة هذه الادعاءات.

ما خلاصة القول؟
إذا كانت لديك مخاوف محددة من لشيخوخة، فاستشر الطبيب بشأن الطرق المؤكدة الفائدة في تحسين الصحة، وتذكّر أن خيارات أسلوب الحياة الصحي، مثل اتباع نظام غذائي صحي والنشاط البدني في روتينك اليومي، قد تساعدك على الشعور بصحة أفضل كلما تقدم بك العمر.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية