تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

لقاح الروتا.. هل يتسبب بانسداد الأمعاء؟

فيروس روتا (الفيروسة العجلية) هو السبب الأكثر شيوعاً للإسهال لدى الرضع والأطفال على مستوى العالم، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها. 

ويمكن أن يساعد التطعيم في الوقاية من عدوى فيروس روتا لدى الرضع، وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً والبالغين، والذين من غير المرجح إصابتهم بأعراض خطيرة لفيروس روتا، فإن غسل اليد المتكرر هو أفضل خط دفاع.

ولكن هل اللقاح آمن لرضيعك وهل يتسبب فعلاً بانسداد الأمعاء؟ أيضاً يوجد نوعان من لقاح الروتا فأيهما أفضل؟

1. روتاتيك RotaTeq
يتم إعطاء هذا اللقاح في الفم على ثلاث جرعات، وغالباً ما يكون ذلك في عمر شهرين و4 أشهر و6 أشهر، وهذا اللقاح غير مصرح باستخدامه مع الأطفال الكبار أو البالغين.

وعلى الرغم من الإبلاغ عن وجود حالات قليلة من الانغلاف (intussusception)، وهو شكل نادر ولكن مهدد للحياة من انسداد الأمعاء، بعد التطعيم باستخدام روتاتيك، فقد وجدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن عدد الحالات في الأطفال ممن تلقوا تطعيماً كان مماثلاً لعدد الحالات في الأطفال الذين لم يتلقوا تطعيماً، ومن ثمّ توصلت إلى أن التطعيم لا يزيد من خطر إصابة الطفل بالانغلاف، وقد تم سحب لقاح مماثل مضاد لفيروس روتا (روتاشيلد RotaShield) من الأسواق في عام 1999 بسبب وجود علاقة بينه وبين الانغلاف.

وعلى الرغم من هذا يجب الحذر بعد التطعيم ومتابعة الطفل جيداً، فإذا أُصيب بآلام في المعدة أو قيء أو إسهال أو وجود دم في البراز أو تغيرات في التغوط، فيجب الاتصال بالطبيب على الفور.

2. روتاريكس Rotarix
هذا اللقاح عبارة عن سائل يعطى على جرعتين للرضع في عمر شهرين و4 أشهر، ولم تكشف التجارب السريرية عن أي زيادة في خطر الإصابة بالانغلاف بعد استخدامه.

اقرأ أيضاً:
ما هو الزحار الأميبي؟
عن السالمونيلا والتيفوئيد
ما المأكولات التي ينصح بها في حالات إسهال الأطفال؟
إسهال حاد بعد تناول الحليب


* هذهِ المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 14 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية