تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أدوية لمنع نمو الشعر.. اختاري ما يلائمكِ!

هناك العديد من الطرق المتاحة أمامك لإزالة الشعر الزائد، ولكن كثرة هذه الوسائل والطرق تجعلك تشعرين بالتشويش. فأيهما الأفضل لك؟ وهل هناك أدوية معينة تخلصكِ من نمو الشعر؟ وفي حال وجدت فهل هي آمنة؟ وأي واحد منها هو الأفضل؟ 

تعرّفي معنا على الأدوية التالية التي تساعدكِ في تقليل نمو الشعر وعدد مرات إزالتهِ:
- حبوب منع الحمل
عادة ما يتم وصف حبوب منع الحمل لعلاج متلازمة تكيّس المبايض، ولتنظيم دورة الطمث وتحقيق التوازن بين الهرمونات، حيث تخفض مستوى الأندروجين (وهي هرمونات ذكرية تسبب نمو الشعر الزائد لدى المرأة).

- الميتفورمين
دواء غالباً ما يوصف للمساعدة في خفض مستويات الأنسولين لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، فالمستويات العالية من الأنسولين تحفز المبايض لإفراز الأندروجين، فيقوم الميتفورمين بخفض مستوياتها، وبالتالي التخفيف من نمو الشعر، ولكن ليس فعالاً بقدر حبوب منع الحمل.

- السبيرونولاكتون
كثيراً ما يستخدم لعلاج الشعرانية، ويعمل عن طريق منع هرمونات الأندروجين من العمل. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية المحتملة: عدم انتظام الدورة الشهرية، كثرة التبول، زيادة حركة الأمعاء، الطفح الجلدي، جفاف الفم، التعب والصداع. هذه الآثار مؤقتة وتزول عند إيقاف السبيرونولاكتون.

- فانيكا Vaniqa
كريم موضعي يتطلب وصفة طبية، وهو يعمل عن طريق إبطاء معدل نمو الشعر. وهو آمن للاستخدام مع وسائل منع الحمل عن طريق الفم. ويُنصح باستخدامه لمناطق صغيرة مثل الشفة العليا، والذقن، ولكن لن يكون عملياً على مناطق واسعة من الجسم.

يقوم بمنع إنزيم ضروري لنمو الشعر من القيام بعمله، وبالتالي فهو لا يزيل الشعر الموجود، إنما يبطئ نمو الشعر بعد إزالته، ويفضل استخدامه يومياً لإعطاء النتيجة المرغوبة.

ولكن كل الخيارات الدوائية السابقة تتطلب وصفة طبية، وجميع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم تتطلب 6-9 أشهر لكي تلاحظ النتائج.

اقرأ أيضا:
دليل تفصيلي عن طرق إزالة شعر الجسم
إزالة الشعر بالليزر (ملف)
8 طرق طبيعية لتلوين الشعر بدون الصبغات الكيميائية
اتبعوا الخطوات التالية أثناء الحلاقة
آخر تعديل بتاريخ 14 مارس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية