تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

"س" الابنة الغريبة المتفوقة.. هل هي متمردة؟

"س" فتاة متفوقة علميا وتتمتع بذكاء ملحوظ متفوقة على زملائها منذ الصغر، وهي الابنة الصغرى لأسرة مترابطة مكونة من والدين يعملان بوظائف مرموقة، وأشقاء أكبر أتموا تعليمهم منذ بضع سنوات.

"س" تهوى القراءة والموسيقى واللغات الأجنبية، لديها دائرة واسعة من الأصدقاء، ولكنها تصف نفسها بالشخص المحاط بالكثيرين، ولكنه دوما يشعر بالوحدة.

دخلت "س" الجامعة في محافظة أخرى، وانقلبت حياتها رأسا على عقب، كثرت مشاكلها، والتي انتهت بفصلها من الجامعة بعد التحاقها بها بشهر نتيجة شكوى زملائها من تصرفاتها الغريبة، والمنطوية أحيانا، وعصبيتها الشديدة، وتدخينها وتعاطيها للكحوليات، بما في ذلك من تحد واضح لقواعد السكن بالجامعة.

هل "س" مراهقة متمردة ويجب عليكما كوالدين أن تنتهجا كل أسلوب لتقويم سلوكها، حتى لو وصل الأمر للضرب أو الحبس أو غير ذلك من وسائل العلاج؟ أم أن الأمر غير ذلك؟

في هذه القصة الواقعية فإن والدي "س" تصرفا بطريقة مختلفة، وقرروا استشارة المختصين، وعندما التقى المعالج بـ "س" للمرة الأولى كانت تتحدث بصعوبة، وتعاني من مزاج سيئ للغاية، وصداع مزعج بعد أن نامت لمدة 24 ساعة متواصلة نتيجة تناولها 10 أقراص من مضاد الاكتئاب الموصوف لها، وذلك بعد أن علمت بفصلها من الجامعة مما يعنى أنه "لا يوجد معنى للحياة بعد ذلك" على حسب وصفها.

"س" كانت دوما طفلة ذكية متفوقة، ولكنها مختلفة على حسب وصف الأهل، مزاجها متقلب بسهولة، وكثيرا ما كانت تعامل معاملة خاصة لأنها الابنة الصغرى، علاوة على كونها الفتاة الوحيدة بين أشقائها.

الحياة المبكرة في بيئة ريفية نسبيا جعلتها شخصا مخالفا للتوقعات في معظم الوقت، رغم تعرضها للتحرش الجنسي في طفولتها والذي لم تصرح به لأهلها إلا مؤخرا، إلا أنها كانت دوما طالبة متميزة إلى الحد الذي أهلها للانضمام لمدرسة للمتفوقات، ثم انتقلت للمعيشة بمفردها في إحدى المدن الكبيرة عند دخولها الجامعة.

وهنا كانت بداية التحولات، التناقض بين التربية الدينية المتحفظة نسبيا، والتعامل مع أقران من بيئات وخلفيات اجتماعية مختلفة، محاولة الحفاظ على التميز وسط مجموعة من المتفوقات والمنافسة الشديدة، التعرض للتغيرات السياسية والاجتماعية بمصر خلال السنوات الماضية، ومحاولة البحث عن موقف متمرد ومستقل من قارئة نهمة وشخصية قيادية منذ الصغر.

البحث عن الجديد والمختلف كان شغفها الدائم، بداية من تجربة الكحوليات والمكيفات والبحث عن علاقات بالجنس الآخر، وإن كانت طبيعية بالنسبة لسنها، ولكنها مرفوضة بشكل قاطع من الأسرة المحافظة، ووصولا إلى تساؤلات مستمرة عن الدين والإله والجدوى من الحياة ذاتها وربما الميول الجنسية أحيانا.

كل هذا أدى إلى صدامات مستمرة مع الأهل وإدارة المدرسة والأصدقاء القدامى، وأدت تلك الصدامات إلى محاولة انتحار خطيرة بالقفز من الدور الثاني، ومحاولات شبه انتحارية متعددة باستخدام آلات حادة، وذلك فقط عندما تشعر بالغربة على حد وصفها، أو عدم جدوى الحياة في بيئة لا تتفهم طبيعتها المختلفة، ولا تؤهلها لمتابعة البحث عن حلمها واستخدام مواهبها المتعددة.

وهنا لا بد من طرح السؤال.. هل "س" هي مجرد مراهقة متمردة ستنتهي جميع مشكلاتها عندما تصبح أكثر نضوجا، وربما تنتهي من دراستها وتدخل في علاقة مستقرة؟ أم هي شخص يعاني من حالة مرضية، وبحاجة إلى برنامج علاجي متكامل يطور من مهاراتها، ويؤهلها لبناء "حياة تستحق أن تعيشها"؟

هذه قصة حقيقية لفتاة مختلفة ومتميزة عقليا ومهاريا وفنيا، ولكنها تعاني من التقلبات المزاجية (Emotional dysregulation) المعوقة، فهل هي الوحيدة التي تعاني من هذه المشكلة؟ الحقيقة لا، فهناك مئات الآلاف مثلها، يعانون معاناة لا يمكن تصورها أو تخيلها، وسواء كانوا يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، أو غير ذلك من الاضطرابات النفسية الوجدانية، وكل ما يحتاجونه هو أن يجدوا احتواء وتفهم في البيئة المحيطة بهم، وأن نتجنب الحكم عليهم، وأن ندرك حجم معاناتهم، وأن نساعدهم بتوفير المساعدة المتخصصة من خلال برامج علاجية مخصصة لهم تساعدهم على التعامل مع التقلب المزاجي الحاد الذي يعانون منه.

والخلاصة لا تحكموا على أبنائكم، وإذا وجدتم فيهم ما يبدو لكم غريبا ومختلفا فلا تترددوا في طلب المعونة المتخصصة؛ والآن قبل الغد، وقبل أن تكسروهم وتخسروهم.

اقرأ أيضا:
هل أنت حدي الشخصية؟ (ملف)
اضطراب الشخصية الحدية .. نظرة من الواقع العربي
العلاج الجدلي السلوكي.. لملم أجزاء نفسك
أعاني من اضطراب الشخصية الحدية.. ما الحل؟
آخر تعديل بتاريخ 18 مارس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية