صحــــتك

دراسة: أواني "التيفال".. خطيرة على المواليد

أواني "التيفال".. خطيرة على المواليد
أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن المادة التي تستخدم في صناعة الأواني غير القابلة للالتصاق "التيفال" يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة للمواليد. الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة نيويورك الأميركية، ونشروا نتائجها في دورية (Hygiene and Environmental Health) العلمية.

والأواني غير القابلة للالتصاق، عبارة عن أوانٍ مصنوعة من الألومنيوم المغطى بطبقة تسمى "بولي تترا فلوروايثيلين"، والتي تُعرف أيضاً باسم "التافلون" أو "التيفال"، لتكوين طبقة غير قابلة للالتصاق، وهناك مادة لاصقة بين الطبقتين.


وكان الهدف من الدراسة، بحسب الباحثين، رصد التأثيرات الصحية لتلك الأواني، بعد أن ربطت دراسات سابقة بين استخدامها وارتفاع ضغط الدم، والعيوب الخلقية، وولادة أطفال منخفضي الوزن.

وفي عام 2006، كانت هذه الآثار الصحية الضارة سببًا رئيسيًا وراء اتفاق تم بين وكالة حماية البيئة الأميركية والمصنعين الأميركيين للحد من إنتاج المواد الكيميائية الضارة.

وأشار فريق البحث إلى أن وزن الطفل الطبيعي عند الولادة يكون ما بين 2.5 كيلوغرام إلى 4 كيلوغرامات، وإذا انخفض وزنهم عن 2.5 كليوغرام، فإن المواليد يعانون من مشاكل صحية.

وأجرى فريق البحث مسحاً شمل أكثر من 5 آلاف سيدة في سن الإنجاب، من 18 إلى 49 عامًا، لرصد مستويات هذه المادة الكيميائية الموجودة في الأواني غير القابلة للصق لديهم.

ووجد الباحثون أن من يعانون من مستويات مرتفعة من تلك المادة في دمائهم، أكثر عرضة لإنجاب أطفال منخفضي الوزن.

وأوضح الباحثون أن الجهود الحكومية، للحد من استخدام هذه الأواني في الولايات المتحدة، منعت ولادة أكثر من 118 ألف طفل منخفضي الوزن في الولايات المتحدة منذ 2006.

وكانت دراسة أجرتها وكالة حماية البيئة الأميركية، أظهرت أن المادة اللاصقة المستخدمة بين طبقة الألومنيوم وطبقة التيفلون مادة سامة، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وأضافت أنه عند حدوث خدش بطبقة التيفلون تنفذ هذه المادة إلى الطعام وتتفاعل معه، ما قد ينتج عنه الإصابة بالتسمم أو السرطان.

ويُنصح بعدم استخدام الأواني غير اللاصقة لأكثر من 6 أشهر فقط، وعدم استعمالها عند حدوث أي خدش أو تقشير بها حتى لو كان بسيطًا.

وكانت دراسة سابقة ربطت بين انخفاض وزن الأطفال عند الولادة، وإمكانية إصابتهم بمشاكل مرتبطة بالصحة النفسية، في وقت لاحق من حياتهم، وعلى رأسها القلق، والاكتئاب، والخجل.

اقرأ أيضاً:
استخدام الحامل للجوال لا يضر نمو عقل الطفل
دراسة: النيكوتين يُضعف السمع لدى الأجنّة والمواليد
8 نصائح هامة لأطعمة على المرأة الحامل تجنبها
دراسة: رسم قلب الجنين أثناء الولادة .. لا يفيد




* المصدر
وكالة الأناضول

آخر تعديل بتاريخ
16 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.