صحــــتك

دراسة: أمراض اللثة تزيد فرص الإصابة بسرطان المريء

دراسة: أمراض اللثة تزيد فرص الإصابة بسرطان المرئ
حذّرت دراسة أميركية حديثة من أن أمراض اللثة الناجمة عن انتشار البكتيريا والجراثيم في الفم يمكن أن تفاقم خطر الإصابة بسرطان المريء، الدراسة أجراها باحثون في المعهد الوطني الأميركي للسرطان، ونشروا نتائجها في دورية (Cancer Research) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون صحة الفم لدى أكثر من 122 ألف أميركي لمدة 10 سنوات، ووجدوا أن وجود نوعين من البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة زاد من خطر الإصابة بسرطان المريء، والنوعان هما بكتيريا "بورفيروموناس اللثوية" و"تانيريلا فورسيثيا".

وقال الدكتور جيونج أهن، أستاذ أمراض اللثة بجامعة نيويورك، وأحد المشاركين في الدراسة، "إن وجود هذين النوعين من البكتيريا في الفم كان مرتبطاً بزيادة احتمالات الإصابة بسرطان المريء بنسبة 21%"، وأضاف "أن العديد من الدراسات ربطت بين أمراض اللثة والخطر المتزايد لأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأشار إلى أن سرطان المريء أحد الأورام القاتلة، وهناك حاجة ماسة لإيجاد سبل جديدة للوقاية منه، عبر الكشف المبكر، وتحديد الأشخاص المعرضين للخطر.

وأظهرت أبحاث سابقة أن أمراض اللثة ترتبط بأنواع عدة من السرطان ومنها سرطان الفم والرأس والرقبة والثدي. وبحسب الدراسة، فإن سرطان المريء هو ثامن أكثر أمراض السرطان شيوعا، وسادس سبب رئيسي للموت بسبب السرطان في جميع أنحاء العالم.

وتعد أمراض اللثة من أكثر أمراض الفم انتشاراً، وتتمثل أعراضها في الاحتقان والانتفاخ ونزف الدم منها لأقل سبب، وفي مرحلة لاحقة تتشكل الجيوب اللثوية ما يسبب رائحة الفم الكريهة.

ولتجنّب الإصابة بالأمراض المتعلقة باللثة، ينصح الباحثون الأشخاص بالاهتمام الكامل بنظافة الأسنان والاعتناء بوضع اللثة الصحي منذ الصغر، عبر تدليكها ومراجعة الطبيب بشكل دوري من أجل الكشف عن أية أمراض لا تُرى بالعين المجردة، لكنها موجودة وتظهر فقط عند حدوث الالتهابات المتكررة. 

اقرأ أيضاً:
ما أفضل طريقة للوقاية من الأمراض؟
7 نصائح علاجية لقرحة الفم
4 نصائح للوقاية من قرحة الفم
الفحص الدوري لصحة فم الطفل
الريحان كنز من الفوائد الصحية
تعرف على فوائد حجر اللبان وزيته


* المصدر
وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ
21 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.