الوشاح يقي من أزمات الربو شتاءً

نصحت جمعية الربو الخيرية في بريطانيا، من يعانون من الربو بارتداء وشاح لتغطية الأنف والفم لمنع التعرض لأزمات الربو هذا الشتاء، وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن الجمعية تشير إلى أن تغطية الأنف والفم تدفئ الهواء قبل تنفسه فيحمي من أزمات الربو.

وأوضحت الجمعية، أن تنفس الهواء البارد في الشتاء قد يؤدي إلى تضييق مجرى التنفس، ويتسبب في حدوث أزمة ربو لثلاثة أشخاص من بين كل أربعة، وأشارت الجمعية، إلى أن تنفس الهواء البارد قد يؤدي إلى السعال والتنفس المصحوب بالصفير واللهاث من أجل التنفس، وأن الوشاح قد ينقذ حياة إنسان، لكنه ليس بديلاً لأدوية الربو.

وقال الدكتور آندي ويتامور، وهو طبيب مختص في الربو، إن مجرد الخروج في يوم بارد قد يكون فيه تهديد للحياة لكثير ممن يعانون من الربو، وأضاف: "إذا كان هناك مصاب بالربو، فيجب عليه أن يغطي أنفه وفمه حتى يدفئ الهواء قبل أن يتنفسه خلال فصل الشتاء، ما يقلل من خطر التعرض لأزمة الربو".

وقال "نحن نحث جميع الناس، سواء أكانوا مصابين بالربو أم يعرفون شخصاً آخر مصاباً، على أن ينشروا تلك الرسالة التي فحواها أن شيئاً بسيطاً مثل الوشاح قد ينقذ حياتهم".

ويعاني من الربو في بريطانيا 5 ملايين و500 ألف شخص، ومن بين هؤلاء حوالى مليون طفل، بحسب الجمعية، ويقول 4 ملايين شخص منهم، إن تنفس الهواء البارد في الشتاء يضاعف أعراض المرض لديهم.

والربو هو مرض تنفسي مزمن، ينتج عن وجود التهاب وتشنج في المسالك الهوائية، مما يؤدي إلى انسدادها، وهو يصيب الذكور والإناث في جميع مراحل العمر، ويتمثل في سرعة التنفس و(كرشة النفس) والكحة وكتمة الصدر.

ويرتبط الربو بشكل كبير بأمراض الحساسية، ويصيب الأشخاص وخاصة الأطفال، الذين لديهم عوامل وراثية لبعض المواد المثيرة للحساسية، كالغبار والقطط والفئران والصراصير. 

اقرأ أيضاً:
تناول الحامل السمك يحمي الطفل من الربو
هل تفيد الطرق التكميلية والبديلة في علاج الربو؟
أغذية تنقي الرئتين من السموم
علاج الربو في الأطفال الكبار (أكبر من 12 عاما)
السيطرة على الربو في الأطفال الأقل من 5 أعوام
لعلاج السعال المزمن.. 5 عقاقير و3 تغييرات
فيتامين ب لوقايتك من آثار تلوث الهواء
الربو عند الأطفال (ملف)
علاجات شائعة للبرد.. ضارة وغير فعالة


* المصدر
وكالة الأناضول

آخر تعديل بتاريخ 12 ديسمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية