صحــــتك

"جولوكا".. أول علاج متكامل لمرضى الإيدز

"جولوكا".. أول علاج متكامل لمرضى الإيدز
وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، على أول علاج متكامل لفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" والذي يشمل عقارين فقط بدلا من العلاجات السابقة التي كانت تشمل 3 أدوية وأكثر.

وأوضحت الهيئة أن العقار الجديد يحمل اسم "جولوكا" (Juluca) ويشمل عقارين هما "دوليوتقرافير" و"ريبافيرين" وهما عقاران تمت الموافقة عليهما سابقا من الهيئة.

وأضافت الهيئة أن العلاج الجديد يستخدم لفئة من المراهقين المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة من النوع الأول والذين لديهم الفيروس كامن، وجاءت الموافقة، بعد إجراء تجارب سريرية شملت 1024 من مرضى الإيدز، وتم علاجهم بالعقار الجديد.

وأثبتت النتائج أن العقار الجديد أثبت نتائج فعالة في قمع الفيروس بالمقارنة مع العقاقير الأخرى المضادة للمرض، وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للعقار، بحسب الهيئة، هي الإسهال والصداع، فيما كانت هناك آثار جانبية خطيرة منها الطفح الجلدي والحساسية، ومشاكل في الكبد والاكتئاب.

ويسهم تناول مضادات الفيروسات بصفة يومية في تراجع انتشار الفيروس، ومنع فيروس الإيدز من تدمير الجهاز المناعي، ووقف تحوره والتسبب في الإصابة بمرض الإيدز

ويهاجم فيروس "الإيدز" جهاز المناعة في الجسم البشري، ويعطل عمله، ويتسبب في إصابته بالضعف والوهن، ويتركه دون قوة دفاعية قادرة على مواجهة أي مرض، لفقدانه حماية جهاز المناعة.

وإذا لم تتم مكافحة الفيروس، يتعرض المصاب لأنواع كثيرة وخطيرة من الأمراض والسرطانات، التي تسمى "الأمراض الانتهازية"، لأنها انتهزت فرصة عجز جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته.

وطبقا للأمم المتحدة، فإن فيروس الإيدز تسبب في وفاة 35 مليون شخص في العالم، منذ اكتشافه، ويعود تاريخ اكتشاف أول حالة مصابة بالإيدز إلى يونيو/حزيران 1981، في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا:
كل ما تحتاج معرفته عن فيروس نقص المناعة (الإيدز)
أكثر الإصابات بالإيدز في أوروبا كبار السن
علاج جديد للإيدز.. حقنة شهرية تغني عن الأقراص
دراسة: اختبار جديد أكثر دقة لكشف فيروس الإيدز
حبوب للوقاية من الإيدز
الوقاية من فيروس نقص المناعة


* المصدر
وكالة الأناضول

آخر تعديل بتاريخ
02 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.