احذر تناول العجين الخام قبل خبزه

حذّرت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) من تناول العجين الخام أو مزيج الكعك قبل خبزه أو طهوه، بسبب مخاطر الإصابة ببكتيريا "إي كولاي" المعوية التي تصيب القولون تحديدا بسبب الدقيق.

وأوضحت الهيئة في إفادة جديدة لها أن تحذيراتها تأتي تأكيدا لتحذيرات سابقة من خطر تناول العجين الخام وخليط الكعك بسبب البيض النيئ الذي يشكل خطورة الإصابة بالسالمونيلا.

وأصدرت الهيئة إرشادات لضمان سلامة الغذاء، نصحت بعدم تناول أي نوع من عجين البسكويت الخام وخليط الكعك وأي نوع آخر من العجين الخام قبل إخضاعه للطهو أو الخبز.

ونصحت بغسل اليدين وأسطح الإعداد والأواني جيدا بعد عجن الدقيق أو منتجات العجين الخام، بالإضافة إلى عدم السماح للأطفال باللعب بالعجين المصنوع من دقيق خام.

ووجهت الهيئة تحذيرا للمطاعم وباعة التجزئة بعدم تقديم عجين خام للزبائن أو تقديم عجائن للأطفال للعب بها، بالإضافة إلى فصل الغذاء النيئ عن الأغذية الأخرى أثناء إعدادها تفاديا لحدوث أي تلوث.

وأوصت الهيئة باتباع إرشادات التعبئة لطهو المنتجات التي تحتوي على دقيق في درجات حرارة مناسبة لأوقات محددة، واتباع الإرشادات المدونة على العبوة لتبريد المنتجات التي تحتوي على عجين خام بعد الشراء مباشرة حتى موعد الخبز.

وقالت ليزلي سموت، المستشارة البارزة في الهيئة، إن الدقيق بمفرده يشكل خطورة أيضا، وأضافت: "الدقيق من مشتقات حبوب تأتي مباشرة من الحقل وليست معالجة لقتل البكتيريا".

ويمكن لبكتيريا تأتي من نفايات الحيوانات في الحقل أن تلوث الحبوب التي يحصدونها بعد ذلك وتطحن في هيئة دقيق.

وكان عشرات الأشخاص في شتى أرجاء الولايات المتحدة أصيبوا عام 2016 بإعياء نتيجة سلالة بكتيرية تتعلق بالدقيق.

وتسبب بكتيريا "إي كولاي" مغصا معويا وإسهالا، ويتعافى المصاب في غضون أسبوع، وفي حالات نادرة تسبب البكتيريا نوعا من الفشل الكلوي يطلق عليه اسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي.

ويكون صغار السن والمسنون وأولئك الذي يعانون من ضعف الجهاز المناعي الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات.
آخر تعديل بتاريخ 19 ديسمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية