الإبر الصينية تخفف آلام مفاصل مريضات سرطان الثدي

أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن الوخز بالإبر الصينية يحد من آلام المفاصل التي تداهم مريضات سرطان الثدي، نتيجة تناول الأدوية.

الدراسة أجراها باحثون بشبكة التجارب السريرية للسرطان، التي يمولها المعهد الوطني الأميركي للسرطان، ونشروا نتائجها في دورية الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم.

وللوصول إلي نتائج الدراسة، تابع فريق البحث حالة 226 سيدة في مرحلة سن اليأس يعانين من سرطان الثدي في مرحلة مبكرة، تم إعطاؤهن مثبطات "أروماتاس" المخفضة للألم، وتستخدم هذه النوعية من الأدوية بين النساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي.

وقال الباحثون، إن العديد من المريضات بسرطان الثدي، يعانين من آثار جانبية تجعلهن يتوقفن عن العلاج تمامًا، وهو ما دفع الفريق إلى تحديد استراتيجيات للسيطرة على هذه الآثار الجانبية، الأكثر شيوعًا وفي مقدمتها الألم.

واختبر الباحثون فاعلية الوخز بالإبر الصينية لمساعدة مريضات سرطان الثدي في التخلص من الألم، حيث تلقت 110 سيدات جلسات وخز بالإبر، فيما تلقت 59 أخريات وخزًا وهميًا بالإبر، بعد أن تم وضع الإبر في مراكز غير فعالة بالجسم.

وخضعت جميع المريضات في مجموعات الوخز بالإبر الحقيقية والوهمية لجلسة مرتين في الأسبوع لمدة 6 أسابيع، تليها جلسة واحدة في الأسبوع لمدة 6 أسابيع أخرى.

وبعد انتهاء التجارب، أبلغت المريضات في مجموعة الوخز بالإبر الحقيقية عن درجات ألم أقل بكثير من تلك التي في الوخز بالإبر الوهمية.

وقال الباحثون، إن نتائج الدراسة أثبتت أن النساء اللاتي يعانين من آلام تتعلق بعلاجات سرطان الثدي يمكن أن يستفدن من جلسات الوخز في التخفيف من حدة الآلام الناجمة عن علاجات السرطان.

ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة.

وذكرت الوكالة أنه يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي المرض بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حول العالم.

اقرأ أيضاً:
الرياضة تزيد فرص التعافي من سرطان الثدي
تعرفي على أعراض عودة سرطان الثدي لديكِ
كيف يتم علاج سرطان الثدي المتكرر؟



المصدر: وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ 18 ديسمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية