صحــــتك

شفرة اصطناعية تتحكم بآلية عمل الفيروسات

شفرة اصطناعية تتحكم بآلية عمل الفيروسات
قال باحثون بريطانيون، إنهم تمكنوا من ابتكار شِفرة اصطناعية تتحكم في آلية عمل الفيروسات، ما سيؤثر في مستقبل التَّحصين والعلاج الطبي للفيروسات التي تستهدف البشر.

واكتشف العلماء في جامعتي يورك وليدز البريطانيتين، كيفية كتابة شِفرة تَتحكم في التجميع الذاتي للفيروسات، ونشروا نتائج دراستهم في دورية (Proceedings of the National Academy of Sciences) العلمية.

واستند الفريق في بحثه إلى دراسة سابقة حَدّدت كيف تستخدم الفيروسات شِفرة مخفية في تعليماتها الجِينيّة لتَخليق البروتين، فاستطاع بذلك تحديد كيفية صياغة رسائل جينية وتشفيرها.

وقالت الدكتورة ريدون تواروك، الباحث المشارك في جامعة يورك: "إذا أردنا تبسيط فكرة البحث بتمثيلها بأحد الأنشطة المنزلية، فلنا أن نمثلها بالحصول على تعليمات تَشرَح كيفية تركيب رف منزلي، ثم استيعاب كل ما يجعل هذا الرف مُحكَم التركيب عالي الكفاءة ثم استخدام تلك التعليمات لتركيب رف آخر بخشب أَفضل".

وأضافت أن نتائج البحث يمكن أن تقود العلماء إلي ابتكار طريقة لتَلقيح الجسم بجسيمات تشبه الفيروسات في تركيبها الخارجي، لكن تختلف عنها في أنها مجردة من خصائصها الضارة.

وأشارت إلى أن هذه الجسيمات تقوم بتحفيز الجهاز المناعي، وتجعله يستجيب لها استجابة تساعد الجسم على التغلب على الفيروس الحقيقي إذا ما تعرض له الجسم يوما ما.

وأشار فريق البحث إلى أن هذه الطريقة تتيح للعلماء إدخال مادة دوائية في خلايا معينة، وهو أسلوب يشبه "حصان طروادة". وأضاف: "يُحتمَل أن يؤدي الاكتشاف الجديد المتعلق بشِفرات التجميع الذاتيّ للفيروسات إلى تطبيقات تقنية عديدة".

وعن توقيت تطبيق هذه التقنية على البشر، أشار ستوكلي إلي أنها لن تتاح للبشر في القريب العاجل، إذ يحتاج العلماء من عامين إلى ثلاثة أعوام قبل أن تَكتمل تلك الدراسات ويُتاح للناس استخدام التقنية.

اقرأ أيضا:
لمَ الخوف من سوء استخدام المضادات الحيوية؟
علاج جديد للإيدز.. حقنة شهرية تغني عن الأقراص
الوباء القاتل في الطريق.. الصحة العالمية تستنفر الجهود
أغذية تقوي مناعتك ضد الأمراض
الجراثيم.. اعرف عدوك تهزمه
هل تتأثر المناعة بتقدم العمر؟
في الشتاء.. كيف تدعم جهازك المناعي؟

آخر تعديل بتاريخ
07 نوفمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.