"زلبوراف" لعلاج نوع نادر من سرطان الدم

اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، أول عقار لعلاج مرض "متلازمة اردهايم تشيستر"، وهو نوع نادر من سرطانات الدم، وأوضحت الهيئة، عبر بيان لها، أن العقار الجديد يدعى "زلبوراف" (Zelboraf)، وتمت الموافقة عليه لأول مرة عام 2011، لعلاج بعض المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد.

وأضافت الهيئة أنها اعتمدت عقار "زلبوراف" لعلاج المرضى الذين يعانون من "متلازمة اردهايم تشيستر" في ظل عدم وجود علاجات متوفرة لهذا النوع النادر من سرطانات الدم.

ومنحت الهيئة اعتمادًا للعقار الجديد، بعد إجراء تجارب على 22 مريضًا، وأثبتت الدراسة أن 50% منهم ظهرت عليهم استجابة جزئية للعقار بنسبة بلغت 50%، فيما ظهرت على 4.5% من المرضى استجابة كاملة للعقار.

ويعمل العقار الجديد على منع إفراز بعض الإنزيمات التي تعزز نمو الخلايا السرطانية، وحسب الهيئة، تتمثل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً للعقار في آلام المفاصل والطفح الجلدي وتساقط الشعر.

و"متلازمة اردهايم تشيستر" نوعٌ نادر من سرطان الدم، وهو عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا النسيجية البيضاء المهاجمة للأمراض؛ الأمر الذي يتسبب بالتهابات ليمفاوية في نخاع العظام، ويتميز هذا المرض بسرعة توالي ظهور أعراضه.

ويبدأ المرض بإسهال دموي، ثم فقدان جزئي لتحكم المخ بالأعصاب؛ فتبدأ بعض أجهزة الجسم بحركات لا إرادية، وآلام حادة في القولون يعقبها فشل كلوي، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تلاحظ على المريض هي الورم الأصفر وجحوظ العينين. وحسب الهيئة، يصاب بهذا المرض من 600 إلى 700 مريض في جميع أنحاء العالم سنويًا.

اقرأ أيضاً:
المرض الخبيث.. قلل خبثه بالاكتشاف المبكر
كيف يتم تشخيص سرطان الدم النخاعي الحاد؟
أعراض وأسباب سرطان الدم النخاعي الحاد
تشخيص سرطان الدم الليمفاوي الحاد (اللوكيميا)
"مايلوتراج".. عقار جديد لسرطان الدم النخاعي

آخر تعديل بتاريخ 24 نوفمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية