صحــــتك

خلل في العين وراء إصابة الطلاب بعُسر القراءة

خلل في العين وراء إصابة الطلاب بعُسر القراءة
قال باحثان فرنسيان، إنهما توصلا إلى السبب المحتمل وراء حالات عسر القراءة القابلة للعلاج عند الطلاب، وأنه يكمن في بقع وخلايا صغيرة داخل العين البشرية. الدراسة أجراها باحثان في جامعة رين الفرنسية، ونشرا نتائجها في دورية (Proceedings of the Royal Society) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، فحص العالمان العين في 30 حالة لا تعاني من مشكلة عسر القراءة و30 حالة أخرى تعاني من تلك الحالة.

وخلصت الدراسة إلى أنه في معظم حالات عسر القراءة "توجد بقع مستديرة مهيمنة في العينين، وليس في عين واحدة، وهو ما يؤدي إلى الضبابية والتشوش في الرؤية".

واكتشف العالمان "اختلافًا عميقًا في شكل البقع داخل العين، حيث توجد الخلايا المخروطية الحمراء والخضراء والزرقاء، المسؤولة عن تحديد الألوان".

ووجد الباحثان أن لدى من لا يعانون عسر القراءة، كانت البقع الزرقاء الخالية من الخلايا المخروطية مستديرة في إحدى العينين، ومستطيلة أو غير منتظمة الشكل في العين الأخرى، وهو ما يجعل المستديرة هي العين المهيمنة.

أما من يعانون عسر القراءة، فكان في البقع في كلتا العينين بنفس الاستدارة، وهو ما يعني أن أيًا من العينين هي المهيمنة. وبحسب الباحثين، ينتج من هذه الحالة ارتباك المخ بسبب وجود صورتين مختلفتين بعض الشيء، وهو ما يسبب عسر القراءة.

وقال العالمان جاي روبار وألبير لو فلوش، إن "هذا التماثل قد يكون الأساس البيولوجي والتشريحي وراء عجز القراءة والتهجية". وأضافا "بالنسبة للطلاب الذين يعانون من عُسر القراءة، تكون العينان متماثلتين، الأمر الذي يجعل المخ يعتمد تباعًا على إصدارين مختلفين إلى حد ما للمشهد البصري".

وعُسر القراءة هو اضطراب تعلمي يتضح بشكل أساسي كصعوبة في القراءة والتهجية، ويختلف عن صعوبات القراءة الناجمة عن أسباب أخرى، مثل مشاكل في الرؤية أو السمع، أو بسبب ضعف مستوى وعدم ملاءمة تعليم القراءة.

وهناك تقديرات تفيد بأن عُسر القراءة يصيب ما بين 5٪ إلى 17٪ من سكان الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا:
اضطراب تعذر الكلام في الطفولة (ملف)
7 نصائح للتعامل مع تأتأة الطفل
كيف تعالج التلعثم أو التأتأة لدى طفلك؟
معاناة طفلي أثناء الحوار.. صراخ وبكاء
اضطرابات التعلم عند الأطفال (ملف)


آخر تعديل بتاريخ
03 نوفمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.