صحــــتك

أكثر الإصابات بالإيدز في أوروبا كبار السن

فيروس نقص المناعة البشري
قال مسؤولون في مجال الصحة إن حالة واحدة من بين كل ست إصابات جديدة بفيروس (HIV) المسبب لمرض الإيدز في أوروبا كانت لأشخاص تجاوزوا سن الخمسين مما يظهر ضرورة زيادة الوعي ووضع برامج فحوص لكبار السن.

ووجدت دراسة أجراها باحثون بالمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها نمواً مطرداً خلال الاثني عشر عاماً الماضية في معدلات الإصابة الجديدة بالفيروس بين كبار السن في المنطقة، ووجدت الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين تزيد لديهم احتمالات الإصابة بفيروس (إتش.آي.في)؛ وتكون الإصابة في حالة متقدمة بالمقارنة مع الأصغر سناً، وأنهم يصابون بالفيروس بسبب العلاقات الجنسية المتعددة.

وقالت لارا تافوشي التي رأست فريق البحث في المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها "نتائجنا تشير إلى توجه جديد يتطور فيه وباء (إتش.آي.في)، ونضع احتمال أن تكون الزيادة بسبب قلة وعي كبار السن بفيروس إتش.آي.في وكيفية انتقاله".

ونشرت نتائج الدراسة في دورية لانسيت إتش.آي.في.، وقالت تافوشي إن هناك اعتقاداً لدى بعض العاملين في مجال الصحة أن خطر الإصابة بفيروس (إتش.آي.في) يقل عند كبار السن، وهو ما يؤدي إلى تركيز الخدمات المتعلقة بهذا الفيروس على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الخمسين، وتابعت "نتائجنا تبين وجود حاجة واضحة لتوفير برامج شاملة للوقاية من فيروس إتش.آي.في. تستهدف كبار السن في شتى أنحاء أوروبا؛ وتشمل التوعية وإمكانية الحصول على الواقي الذكري وتحسين فرص إجراء اختبارات والحصول على علاج".

وهناك نحو 37 مليون شخص في شتى أنحاء العالم مصابون بفيروس إتش.آي.في، وتتواجد أغلب الحالات في المناطق الفقيرة مثل أفريقيا وآسيا حيث لا تتوافر الفحوص وخدمات الوقاية والعلاج، ولكن ثبت أن الفيروس مستعصٍ أيضاً في مناطق غنية مثل أوروبا، وزادت حالات التشخيص بالإصابة بفيروس (إتش.آي.في) في 16 دولة أوروبية من بينها بريطانيا وبلجيكا وألمانيا وايرلندا.

ووجدت الدراسة أنه بحلول 2015 تركزت أعلى معدلات الإصابة بالفيروس بين من تجاوزوا سن الخمسين في استونيا ولاتفيا ومالطا والبرتغال.

اقرأ أيضاً:
فيروس الإيدز يهاجم الجهاز المناعي (ملف)
الوقاية من فيروس نقص المناعة
تحديات مواجهة فيروس نقص المناعة عربياً
كيف تنتقل العدوى بفيروس نقص المناعة البشري؟
فيروس نقص المناعة البشري.. الأسباب والأعراض
لماذا لا يوجد علاج لـ"السيدا"؟

آخر تعديل بتاريخ
05 أكتوبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.