صحــــتك

مفاجأة.. الشاي الأسود يخلصك من الوزن الزائد

الشاي الأسود يخلصك من الوزن الزائد
كشفت دراسة علمية أن الشاي الأسود يحتوى على مركبات طبيعية فعالة في عملية التخلص من الوزن الزائد، كالشاي الأخضر تمامًا، في مفاجأة للكثيرين، الدراسة أجراها باحثون بمركز التغذية البشرية في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأميركية، ونشروا نتائج دراستهم في دورية (European Journal of Nutrition) العلمية. 

ولاختبار ما إذا كان الشاي الأسود له خصائص مماثلة للشاي الأخضر في عملية التخلص من الوزن الزائد، أجرى الفريق تجارب على الفئران، حيث قدم الباحثون للفئران وجبات غذائية مع تركيزات عالية أو منخفضة من السكر والدهون، وبعد أن ازداد وزن الفئران قاموا بتقديم الشاي الأسود لها. 

وأثبتت الدراسة أن للشاي الأسود فوائد مماثلة للشاي الأخضر، فخلال 4 أسابيع عاد وزن الفئران إلى وضعه الطبيعي. ويعتقد الباحثون أن جزيئات الشاي الأسود تعلق في الأمعاء الغليظة، وهذا قد يساعد على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة المشاركة في تحسين عملية التمثيل الغذائي. 

واكتشف الباحثون أن المواد الفعالة في الشاي الأسود، وعلى رأسها مادة "البوليفينول" المضادة للأكسدة، تعمل على تحفيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، وتقضى على الميكروبات وتحسن عملية التمثيل الغذائي. 

وأشارت النتائج إلى أن كلا من الشاي الأخضر والأسود يحتوي على مكونات "البريبايوتكس"، وهي مواد تحفز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة أيضًا، ما يسهم في تحسين الصحة العامة والحفاظ على الجهاز الهضمي وتقوية المناعة. 

وقالت قائدة فريق البحث، سوزان هينينج من جامعة كاليفورنيا: "لقد عرفنا منذ وقت طويل أن مادة (البوليفينول) الموجودة في الشاي الأخضر، لها تأثير أقوى على الجسم من المواد المماثلة في الشاي الأسود، لأنها تخترق الأنسجة والدم البشري". 

لكنها استطردت: "لكن وجدنا أن الشاي الأسود يمكن أن يؤثر على بكتيريا الأمعاء الدقيقة، وهي في حد ذاتها يمكن أن تحسن صحة الإنسان وتقلل وزنه". 

وقال الدكتور زاوبينج لي، من جامعة كاليفورنيا، وأحد المشاركين في الدراسة، "لعشاق الشاي الأسود، قد يكون هناك سبب جديد لتناوله يومياً". 

وكانت دراسات سابقة كشفت أن الشاي الأخضر يحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة، حيث يقلل من احتمال حدوث تمزق في جدران الشرايين، ويحسن أداء القلب، ويخفض الوزن.

اقرأ أيضا:
8 نصائح لتحضير الشاي بطريقة صحية
كيف يؤثر الكافيين على مرضى السكري نوع 2؟
هل شرب الشاي بعد الطعام يمنع امتصاص الحديد؟
أغذية تمنع انتشار الخلايا السرطانية بجسم المريض
أغذية تحمي بشرتك وتمنع ظهور التجاعيد
أغذية تحارب الألم
أغذية خريفية تقي من البدانة
آخر تعديل بتاريخ
31 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.