صحــــتك

ارتفاع معدلات البدانة لدى الأطفال والمراهقين

ارتفاع معدلات البدانة لدى الأطفال والمراهقين
أكدت دراسة جديدة لمنظمة الصحة العالمية ارتفاع معدلات البدانة لدى الأطفال والمراهقين عشرة أضعاف على مستوى العالم خلال الأربعين عاما الماضية. 

ودعت الدراسة التي نشرت في دورية لانسيت العلمية، الحكومات إلى اتخاذ إجراءات فورية للحد من تسويق الأطعمة والمشروبات غير الصحية والمليئة بالسعرات الحرارية والسكريات الموجهة للأطفال ومنع توافرها في المدارس.

كما اتخذت إجراءات تتضمن أن يكون الجهد البدني جزءا من النظام اليومي والدراسي في المدارس، وفرض المزيد من الضرائب على المشروبات السكرية المقرر تطبيقها العام المقبل في بريطانيا واستبدالها بأطعمة صحية.

وتضمنت الدراسة بيانات شملت 31.5 مليون طفل في أنحاء العالم تتراوح أعمارهم بين 5 و18 عاما والذين شاركوا في أكثر من ألفي دراسة، وسجلت أعلى معدلات البدانة في جزر بولونيزيا المنتشرة في منطقة المحيط الهادئ، لكن الولايات المتحدة وبعض الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقترب من هذه المعدلات.

وقالت البروفيسورة فيونا بول، العضو في مجموعة العمل التابعة لمنظمة الصحة العالمية "إننا بحاجة إلى ترجمة مخاوفنا إلى أفعال، وضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات على نطاق أوسع".

مضيفة "أننا محاطون ببيئات تسوق للأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية وهذا ما يروج له في التلفاز وفي محطات الحافلات وما يراه الأطفال طوال اليوم وكل يوم".

وأشارت بول إلى أن الإعلانات وعروض الأسعار المميزة التي تعد الأطفال بمنتج مجاني عند شراء أحد عروض منتجات الأحجام الكبيرة تسببت في زيادة الاستهلاك وفرط الوزن والبدانة ، موضحة أن المنظمة تحدثت مع شركات تصنيع الأغذية من أجل التوصل إلى سبل لتغيير مكونات منتجاتها لخفض كميات السكر والدهون والسعرات الحرارية. وفرض الضرائب على المشروبات السكرية دفع بالفعل شركات الأغذية لعمل تغييرات في تصنيع هذه المشروبات.

وكان الباحثون قد توصلوا عندما حللوا بيانات مؤشر كتلة الجسم لقياس الوزن من جميع أنحاء العالم إلى أن عدد البدناء من الأطفال ارتفع من ستة ملايين إلى 47 مليونا خلال الفترة من عام 1975 وحتى عام 2016، وظهر نفس الاتجاه للفتيات إذ ارتفعت أعداد الفتيات البدينات من خمسة ملايين إلى خمسين مليونا.

اقرأ أيضا:
الغذاء والرياضة يعززان علاج أطفال السرطان
سمنة المراهقة تزيد خطر الإصابة بالسرطان
إجراءات هامة أثناء الحمل لحماية الطفل من البدانة
دراسة- الأطفال أكثر ميلاً للسمنة في العطلة الصيفية
السمنة المفرطة عند الأطفال
البطالة تؤثر على أوزان الأطفال
دراسة: الصدفية ترتبط بزيادة محيط خصر الأطفال

آخر تعديل بتاريخ
22 أكتوبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.