تطوير مادة طبية تغلق الجروح في 60 ثانية

قال باحثون أميركيون وأستراليون إنهم طوروا مادة طبية عبارة عن غراء لإغلاق الجروح خلال 60 ثانية فقط، ما يساهم في إنقاذ حياة الأشخاص في حالات الطوارئ.

المادة الطبية طورها باحثون بجامعة نورث إيسترن الأميركية، بالتعاون مع باحثين من جامعة سيدني الأسترالية، ونشروا نتائجها في دورية (Science Translational Medicine) العلمية.

وعن طبيعة المادة الجديدة، أوضح الباحثون أن المادة التي يُطلق عليها اسم (MeTro) عبارة عن مادة هلامية لاصقة يتم تصنيعها من بروتين طبيعي مطاط يُسمى "تروبويلاستين" (Tropaelastin).

وأضافوا أنه يمكن استخدام هذا اللاصق الطبي للتعامل مع جروح تصيب الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان التي تضيق وتتسع مثل الرئتين والقلب. وأشار الفريق إلى أن المادة تبقي الجروح مغلقة لمدة أشهر، ولا تقيد النمو الطبيعي للأنسجة وتمتزج تماماً مع الأعضاء الداخلية والخارجية للجسم.

ويتم وضع المادة على الجرح مباشرة ثم يتم تعريضها لأشعة فوق بنفسجية لاستكمال العملية وغلق الجرح، بدون الحاجة إلى خياطته، وتنتهي العملية خلال 60 ثانية فقط.

وبحسب العلماء، فإن الغراء مزود أيضًا بتقنية تسمح بتحديد المدة الزمنية لبقاء مفعوله مستمراً، سواء لساعات أو شهور، وذلك بهدف منح المريض الوقت الكافي للتماثل للشفاء.

وقال أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة سيدني، أنتوني ويس، إن المادة تتمتع بالمرونة، إذ يمكنها أن تملأ الفراغ الذي يحدثه الجرح والتأقلم مع شكله. وأضاف العلماء أن أهمية المادة تكمن في إمكانية استعمالها مع الحالات الخطرة التي تتطلب تدخلاً جراحياً عاجلاً مثل حوادث السيارات، ما يساعد على وقف نزيف المصابين.

اقرأ أيضاً:
الأغذية المساعدة على التئام الجروح
أفضل المضادات الحيوية الطبيعية
هل يمكن استخدام الصبار لعلاج الحروق؟
9 عناصر و7 أغذية لصحة جلدك
أغذية تثبط الالتهابات.. وأخرى تحفزها
مراحل تطور قروح الفراش
تعرف على مجموعة أدوات الإسعافات الأولية
دليل الوقاية من قروح الفراش

آخر تعديل بتاريخ 6 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية