قلة النوم تسبب أمراضاً قاتلة

حذر البروفيسور البريطاني ماثيو ووكر، عالم الأعصاب في مركز علوم النوم البشرية بجامعة كاليفورنيا، من الآثار المدمرة لقلة النوم على صحة الإنسان في المجتمع الحديث، مشيراً إلى أن النوم لعدد ساعات غير كافٍ يمكن أن يعرض الإنسان للإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض القاتلة.
 
وقال ووكر، في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية "إن الحرمان من النوم يؤثر سلبا على جميع وظائف جسم الإنسان"، مضيفا أن هذه المشكلة لا تؤخذ على محمل الجد من قبل صناع السياسة وأصحاب العمل، والذين عادة ما يرون أن الرغبة في الحصول على عدد ساعات كافية من النوم ليلا يعتبر بمثابة علامة على الكسل.

وأوضح أن هناك مجموعة كبيرة من جوانب الحياة الحديثة تساهم في "الحرمان من النوم"، وهو المصطلح الذي يعرفه العلماء بالنوم لفترة أقل من سبع ساعات ليلا، ومنها وسائل الإنارة الكهربائية وشاشات التلفاز والحاسب الآلي والسفر لمسافات طويلة والخلط بين أوقات العمل والوقت الشخصي.

وأشار إلى أن الحرمان من النوم مرتبط بالإصابة بكثير من الأمراض، منها السرطان والسكر وأمراض القلب والسكتة الدماغية وألزهايمر والبدانة وضعف الصحة العقلية، فضلاً عن مشاكل صحية أخرى.

ودعا ووكر إلى ضرورة توفير البيئة الملائمة للنوم الجيد وتغيير العادات المتبعة في أماكن العمل والمنازل والمجتمعات بشكل عام، وأكد أهمية أن يحصل الإنسان على فترة نوم كافية تصل لثماني ساعات منتظمة ليلاً.

اقرأ أيضاً:
عقاقير النوم.. الخيارات والأضرار والاحتياطات
النوم الجيد يعالج آثار إجهاد العمل والسمنة
أساطير طبية شائعة عن النوم.. هل هي صحيحة؟
دراسة: الأرق يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب
ما أفضل طريقة لأخذ قيلولة؟
عادات النوم السيئة: اعرفها وتغلب عليها
آخر تعديل بتاريخ 7 أكتوبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية