تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دراسة: اللياقة البدنية بمنتصف العُمر تقلل خطر السكتة الدماغية

أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن اﻷشخاص الذين يحافظون على رشاقتهم ولياقتهم البدنية في منتصف العُمر، هم أقل احتمالا للإصابة بالسكتة الدماغية عند الكبر، وأن اللياقة البدنية تخفض خطر السكتة الدماغية بنسبة 37%.

وعرّف الباحثون اللياقة القلبية التنفسية بأنها قدرة الجهاز القلبي على توفير الأوكسجين للعضلات، ويشمل ذلك قدرة الرئتين على أخذ أكبر كمية من الأوكسجين، وقدرة القلب والجهاز الدوري على ضخ ونقل أكبر كمية من الدم المحملة بالأوكسجين إلى العضلات. 

ووجد الباحثون بالمركز الطبي التابع لجامعة تكساس، في دراستهم التي نشرت نتائجها مؤخرا في دورية (Stroke) العلمية الأميركية ونقلتها وكالة الأناضول، أن اﻷشخاص الذين لديهم لياقة بدنية مرتفعة، يمتلكون قدرا كبيرا من اللياقة القلبية التنفسية، تجعلهم أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37% بعد سن الـ 65 عامًا. 

وأشار الباحثون إلى أن ممارسة النشاط البدني بانتظام تعتبر عاملاً أساسيًا للوقاية من السكتة الدماغية، عن طريق الحفاظ على وزن صحي، وخفض ضغط الدم والكوليسترول. 

وللوصول إلى هذه النتائج، تابع الباحثون حالة 19 ألفًا و815 شخصًا، ضمن تجربة بحثية طويلة استمرت من عام 1970 وحتى 2009.  
وكانت أعمار المشاركين عند بدء الدراسة بين 45 و50 عاما، وشاركوا فى تدريبات بدنية، لقياس لياقتهم البدنية القلبية التنفسية. 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، مضيفة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام. 

وتنصح المنظمة، الأطفال والشباب بممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يوميًا، إضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التى تتم ممارستها في الهواء الطلق. 

وأشارت المنظمة، إلى أن ممارسة النشاط البدني تساعد الشباب على نمو العظام والعضلات والمفاصل والقلب والرئتين بطريقة صحية، إضافة إلى الحفاظ على وزن مثالي للجسم.
آخر تعديل بتاريخ 18 يونيو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية