غالبا ما تحصل قبيل وقوع السكتة الدماغية علامات خفية توحي بأن خلايا الدماغ لا تحصل على ما يكفيها من الأكسجين لتؤدي وظيفتها.. هذه العلامات (التي تدعى من قبل الأطباء أحيانا بالسكتة الصغرى ministroke أو بنوبة نقص التروية المؤقتة TIA، والتي تدوم دقيقة إلى بضع دقائق).. هذه العلامات إذا كشفها المصاب، أو كشفت لديه من قبل من حوله، تتطلب استدعاء المعونة الطبية حالا، لأن كل دقيقة من بعدها لها أهميتها في إنقاذ المرء من الآثار المدمرة للسكتة. 

وحالات الإنذار بالسكتة الدماغية التي تناولناها في مقالنا السابق السكتة الدماغية.. كيف تعرف قرب وقوعها؟، لا تسبب تلفا دائماً في الدماغ كما تفعل السكتة نفسها، لكن لا بد من تشخيصها لتفادي تطورها إلى سكتة حقيقية.

ويتم التشخيص بالفحص السريري، كما يتم التأكد من عدم حدوث سكتة دماغية كاملة بدراسة للدماغ بالومضان المقطعي CT scan أو بالرنين المغناطيسي MRI، ولا بد من الاستدلال على سبب السكتة بدراسة للشرايين السباتية (شرايين العنق) وللقلب، بواسطة فائق الصوت (الإيكو).

أما المعالجة فتركز على تحسين التروية الدماغية وتدبير كل العلل التي قد تكون مصدرا للسكتات الدماغية في المستقبل.

وتعتمد المعالجات الدوائية مضادات الصفيحات كالأسبرين والكلوبيدوغريل Clopidogrel أوالمميعات، في الحالات التي لا يشك فيها بوجود نزف دماغي مسببا للأعراض، كما تعتمد توسيع التضيقات في الشرايين السباتية إن كشفت، عن طريق القثطرة وزرع الشبكات أو الجراحة.

أما إذا ثبت أن سبب الأعراض هي أم دم دماغية على وشك الانفجار، فالطريقة الوحيدة لإنقاذ المصاب هي بالجراحة العصبية (جراحة الدماغ).

ولا بد من علاج كل العلل التي تمهد لحدوث السكتات الدماغية كارتفاع الضغط، والسكري، وارتفاع الكولسترول، كما لا بد من تطبيق كل طرق الوقاية التي تؤدي لهذه العلل كالانقطاع عن التدخين، وخسارة الوزن الزائد، وتبني الطعام الصحي، والرياضة المنتظمة.

اقرأ أيضا:
"الفوليك" يقلل إصابة مرضى الضغط بالسكتة الدماغية
دراسة: اللياقة البدنية بمنتصف العُمر تقلل خطر السكتة الدماغية


آخر تعديل بتاريخ 26 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • المعاهد الوطنية الأمريكية
    • مؤسسة مايو كلينك