قد تتفاجأ إذا علمتَ أن التوقف عن العلاج بالأسبيرين يومياَ يمكن أن يكون له أثر مرتد؛ مما قد يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية. فإذا سبقت لك الإصابة بأزمة قلبية أو وضعت دعامة في شريان أو أكثر من شرايين القلب، فقد يؤدي التوقف عن العلاج بالأسبيرين يومياً إلى الإصابة بأزمة قلبية تهدد الحياة.

وإذا كنت تتناول العلاج بالأسبيرين يوميًا وتريد التوقف، يجب التحدث إلى الطبيب قبل إجراء أي تغيرات. وقد يكون للتوقف المفاجئ للعلاج بالأسبيرين يوميًا أثر مرتد؛ مما قد يحفز جلطات الدم.

هل يمكن تناول الأسبيرين إذا كنت تتناول بانتظام دواء إيبوبروفين أو دواء آخر من مضادات الالتهاب اللاسترويدية (NSAID) لحالة أخرى؟
يقلل كل من الأسبيرين وأدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID)، مثل الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك) ونابروكسين الصوديوم (أليف)، من عمل تجلط الصفيحات الدموية. ويمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لأدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية لزيادة خطر التعرض للنزيف.

ويمكن لبعض مضادات الالتهاب اللاسترويدية أن تزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية من تلقاء نفسها. علاوة على ذلك، قد تتفاعل بعض مضادات الالتهاب اللاسترويدية عكسيًا مع الأسبيرين؛ مما يزيد من خطر التعرض لمزيد من النزيف.

وإذا كنت لا تحتاج سوى لجرعة واحدة من إيبوبروفين، فتناولها بعد ساعتين من تناول الأسبيرين. أما إذا كنت تريد تناول جرعات أخرى من الإيبوبروفين أو غيره من مضادات الالتهاب اللاسترويدية بمعدل أكثر، فتحدث إلى الطبيب بشأن الأدوية البديلة التي لن تتعارض مع العلاج بالأسبيرين يوميًا.


اقرأ أيضاً:
العلاج بالأسبرين.. هل هو مناسب لك؟
أدوية السوبر ماركت.. هل هي آمنة صحيّاً؟

آخر تعديل بتاريخ 30 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • المعاهد الوطنية الأمريكية
    • مؤسسة مايو كلينك