صحــــتك

دراسة..أطفال الدول الفقيرة لا يلبون معايير التطور العقلي

أطفال البلدان النامية
بيّن باحثون أن ثلث الأطفال الذين يعيشون في الدول النامية لا يلبون الحد الأدنى من معايير التطور العقلي، الأمر الذي قد يؤثر سلبا على صحتهم وعلى نجاحهم خلال مرحلة البلوغ وعلى مستويات تعليمهم.

وقال الباحثون في تقرير إن نحو 81 مليون طفل تراوح أعمارهم بين الثالثة والرابعة لا يبلغون الحد الأدنى من التطور الذهني، وإن النسبة الأكبر منهم تأتي من دول أفريقيا جنوب الصحراء، وبينها تشاد وسيراليون وجمهورية أفريقيا الوسطى.

ووفقا لدانا ماكوي، كبيرة الباحثين في الدراسة، فإنه بالرغم من معرفتنا بأن الفقر وسوء التغذية من العوامل المساهمة في ذلك، فإنه ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث لفهم جذور المشكلة. وتستخدم الدراسة بيانات من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وقالت ماكوي التي أجرت الدراسة مع كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد وبتمويل من منظمة جراند تشالنيجز الكندية: "حقيقة أن هؤلاء الأطفال لا يلبون الحد الأدنى من التطورالذهني لا تعني أنهم لا يستطيعون أن يعيشوا حياة وافرة بالصحة والسعادة والإنتاج" وتابعت: "هناك عدد من البرامج والتدخلات التي يمكن أن تطبق لمساعدتهم على التفوق في هذه الظروف".

ويجري تقييم الأطفال لرصد قدراتهم على تتبع تعليمات بسيطة والعمل بشكل مستقل والحفاظ على التركيز والاندماج مع الآخرين وكبت السلوك العدواني مثل الضرب والركل.
وقالت ماكوي: "إن التطور العقلي ضروري للتنبؤ بشكل تحول الطفل إلى مرحلة البلوغ، ووضع حجر الأساس استعدادا للمدرسة، والتنبؤ بصحته العقلية والنفسية إلى جانب التنبؤ بدخله الاقتصادي في مرحلة لاحقة من حياته".

وأضافت ماكوي أنه في ظل تراجع أعداد الأطفال الذين يلقون حتفهم بسبب سوء التغذية والأمراض التي يمكن الوقاية منها، فإنه يتعيّن على المجتمع الدولي الآن أن يبدأ التركيز على إمكانيات الأطفال وليس فقط على صمودهم ضد المرض.

وقالت ماكوي، وهي أستاذة مساعدة في كلية الدراسات العليا بجامعة هارفارد لمؤسسة تومسون: "في ظل المساعي الكثيرة التي بذلت على مستوى العالم في مجال الصحة العامة وعالم الطب، فقد حققنا نجاحا كبيرا في مساعدة الأطفال على الصمود.. لكن الآن ننتقل إلى حقبة لا يمكننا فيها فقط أن نساعد الأطفال على الصمود بل ينبغي أن نركز بشكل حقيقي على مساعدتهم على التفوق".

اقرأ أيضا:
صحة طفلك تبدأ من غذائه

آخر تعديل بتاريخ
16 ديسمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.