تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

جارديانس.. بشرى جديدة لمرضى السكري

بين باحثون أن عقار جارديانس، الذي تنتجه (إيلي ليلي أند كو) لعلاج السكري، يقلل تفاقم مرض الكلى لدى المصابين بالنوع الثاني من السكري، في تجربة كبيرة أثبتت قدرة العلاج على تقليل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية في المستشفى.
وطورت الشركة الأميركية العقار في إطار شراكة مع شركة بويرينر إنيلهايم الألمانية الخاصة للأدوية، ووافقت عليه الجهات التنظيمية الأميركية في أغسطس/آب 2014 لتقليل السكر في الدم لدى البالغين المصابين بالنوع الثاني من السكري.

والعلاج الذي يعتمد على قرص واحد يوميا، ينتمي لفئة جديدة من أدوية علاج السكري يطلق عليها "إس.جي.إل.تي-2" تعمل على التخلص من الغلوكوز عبر البول.
وقال الباحثون إن بيانات من دراسة، شملت سبعة آلاف مريض، أظهرت أن تفاقم مرض الكلى سجل لدى 12.7 في المائة من المرضى، الذين يعالجون بعقار جارديانس إضافة للعلاجات التقليدية، مقارنة بنسبة 19 في المائة من المرضى الذي يعتمدون على الأدوية التقليدية فقط، والتي تشمل العقاقير المخفضة للكولسترول وأدوية علاج ضغط الدم.

وأوضح الباحثون أن ذلك أسفر عن تراجع نسبته 39 في المائة في مخاطر الإصابة بمرض الكلى، أو تدهوره، لدى البالغين المصابين بالنوع الثاني من السكري ولهم تاريخ في أمراض القلب.

وبينت الشركتان أن النتائج مهمة، لأن أكثر من ثلث المرضى بالنوع الثاني من السكري مصابون بمرض الكلى، الذي يزيد بدوره من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً:
دراسة: النوع الثاني من السكري يورَّث
طريقة جديدة لحقن الإنسولين
أدليكسن.. أمل جديد لمرضى السكري
هل هناك حبوب تؤخر مضاعفات السكري؟
آخر تعديل بتاريخ 9 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية