"الفوليك" يقلل إصابة مرضى الضغط بالسكتة الدماغية

أظهر بحث جديد أن تناول مكملات حمض الفوليك، يقلل من خطر السكتة الدماغية الأولى المرتبطة بارتفاع معدل الكوليسترول لدى مرضى ضغط الدم المرتفع.

وقال ينينغ هوانغ، من مستشفى جامعة بكين في العاصمة الصينية، وزملاؤه في تقريرهم الذي نشر بمطبوعة ستروك: "العلاج بحمض الفوليك يقلص بشكل كبير خطر أول سكتة دماغية مرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول الكلية، بواقع 31 %، بغض النظر عن مستويات الفوليك الأساسية وغيرها من المتغيرات".

وحلّل الباحثون بيانات من تجربة منع السكتة الدماغية الأولية في الصين، والتي قارنت بين عقار إينالابريل 10 مليغرام مع إضافة 0.8 مليغرام من حمض الفوليك، وإينالابريل وحده لتقليص خطر السكتة الدماغية لدى البالغين المصابين بضغط الدم المرتفع.

وشمل التحليل أكثر من 20 ألف مريض يستخدم أقل من واحد في المائة منهم أدوية خافضة للدهون، "مما أتاح فرصة لتحديد الآثار المستقلة والتفاعلية لمكملات الفوليك على الكوليسترول الكلي، في حالة السكتة الدماغية الأولى، دون التباس مع العقاقير الخافضة للكوليسترول".

ولم يكن أيّ من هؤلاء المرضى يعانون من مرض قلبي خطير مع بداية الدراسة، واستمرت مرحلة العلاج في المتوسط أربعة أعوام ونصف، وكان معدل الكوليسترول الكلي الذي يصل إلى 200 مليغرام كل دسيليتر (عُشر اللتر) أو أكثر عامل خطر منفصل للإصابة بأول سكتة دماغية.

وفي المجموعة التي تناولت مكمل إينالابريل فقط، كانت نسبة خطر التعرض لسكتة بين المرضى ذوي الكوليسترول المرتفع 4 %، بينما كان نسبة الخطر لدى الأشخاص ذوي الكوليسترول المرتفع الذين تناولوا الدواء مضافا إليه حمض الفوليك 2.7 %.

وبين المرضى ذوي الكوليسترول المنخفض فإن إضافة حمض الفوليك لعقار إينالابريل لم تقلص خطر الإصابة بالسكتة.


اقرأ أيضا:
11 سؤالا وجوابا حول ارتفاع ضغط الدم
هل تعرف مستويات ضغط الدم لديك؟
6 خطوات للوقاية من ارتفاع ضغط الدم
نظام داش الغذائي لخفض ضغط الدم (ملف)



* المصدر: وكالة رويترز

آخر تعديل بتاريخ 20 نوفمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية