صحــــتك

هل ممارسة الرياضة ممكنة مع التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي
يتجنب كثير من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ممارسة الرياضة بسبب خوفهم من أن يزيد النشاط الرياضي ألم مفاصلهم، إلا أن ممارسة الرياضة هي أحد العلاجات الرئيسية للحد من الإعاقة التي قد تصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي.

كما أن ممارسة الرياضة من شأنها تعزيز القوة والمرونة لدى المصابين بهذا المرض، فالعضلات الأقوى يمكنها دعم المفاصل بشكل أفضل، بينما تعمل زيادة المرونة على مساعدة المفاصل في أداء وظيفتها.

وبإمكان ممارسة الرياضة تقليل التعب وتخفيف الاكتئاب، كما أن اللياقة البدنية تقي بشكل عام من الإصابة بأمراض القلب وداء السكري، وكلاهما أمراض تؤدي لقصر العمر وتصاحب غالبا التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويعمل التهاب المفاصل الروماتويدي أيضا على زيادة سرعة فقد الكتلة العضلية، والذي عادة ما يحدث مع التقدم في العمر، ولذلك، من المهم ممارسة الرياضة التي تبني العضلات، إلى جانب التمارين الهوائية التي تقوي القلب والرئتين.

وتشير الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة لا تؤدي لتفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن إذا كان هذا الالتهاب قد أدى إلى تلف شديد بمفاصل الورك أو الركبة، فننصحك بأن تختار ممارسة الرياضة المنخفضة التأثير، مثل السباحة أو الرياضة المائية أو المشي أو ركوب الدراجات.


آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.