"أوميغا 3" تقلل وفيات القلب والسكري والكلى

كشفت دراسة هولندية حديثة، أن مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميغا 3" تحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب والسكر والكلى.
وأوضح الباحثون بالمركز الطبي التابع لجامعة "جرونينجن" الهولندية، أن الأحماض الدهنية لها أثر وقائي من أمراض الجهاز الدوري، ونشروا نتائج دراستهم أمس في دورية (Nature) العلمية.

واستعرض الباحثون نتائج 11 دراسة سابقة، شملت 371 ألفًا و 965 مشاركًا، توفي من بينهم خلال إجراء الدراسات 31 ألفًا و185 مشاركا بسبب الأمراض المزمنة المختلفة.
ووجد الباحثون أن مكملات "أوميغا 3" كان لها أثر إيجابي في خفض عدد الوفيات بسبب الأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب والسكر والكلى، بنسب تراوحت بين 9 إلى 20%.

وأرجع فريق البحث السبب في ذلك لاحتواء مكملات "أوميغا 3" على أحماض دهنية غير مشبعة تلعب دورا مهما في تحسين الأداء الوظيفي للجهاز العصبي، وتقي من أمراض الدورة الدموية والقلب.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض الدهنية، أو ما يعرف بـ"أوميغا 3"على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب، وتقيل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأضافت الدراسات أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "د"، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال، وعلى رأسها مرض التوحد ونقص الانتباه.

ويمكن الحصول على أحماض "أوميغا 3" الدهنية من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

اقرأ أيضا:
الأوميغا 3 والكافيين لمحاربة جفاف العين
أين تجد الأحماض الدهنية أوميغا 3؟
أطعمة غنية بالفيتامين D
أفضل 5 أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
فيتامين هـ والأوميغا 3 لعلاج الخرف

آخر تعديل بتاريخ 30 أكتوبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية