معاناتنا الدائمة مع أنفسنا ليست في أن نخطو خطوات نحو التغيير، ولكن في أن نستمر في هذا التغيير، إذا كنت قد بدأت تغييرات إيجابية في الأكل وممارسة الرياضة، فهذه الخطوات مهمة لتثبيت التغيرات الايجابية في حياتك، ورغم إن كل واحد منا يقترب من عملية تغيير الشخصية بشكل مختلف قليلا، إلا أن هذه المبادئ الأساسية تصلح كأساس لتبني عادات جديدة.

1. بناء الثقة من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات التي تستفيد من جوانب قوتك ومهاراتك
انظر كيف نجحت في الماضي، وابني خطتك المستقبلية انطلاقا من تجارب الماضي، فالتجارب السابقة سواء كانت جيدة أو سيئة تعتبر فرصة للتعلم، وينبغي النظر إليها باعتبارها أداة مفيدة في معالجة الأهداف الجديدة بتفاؤل.

2. إنشاء روتين ليومك وفيه جدول الأكل والنشاط
هذا الروتين يخلق شعورا أفضل لمراقبة الذات، ولكن مهم التأكد من أن هذا الجدول الزمني
صالح للتطبيق في حياتك عموما، فلا تضع جدول للمدى القصير، وضع أهدافا واقعية، لأن نجاحك في تحقيق أهدافك سيعينك على الحفاظ على دافعيتك.

3. ركز على ما يعتبر إضافة لحياتك
ولا تركز على ماتعتبره خصما منها كترك بعض أنواع الطعام أو العادات، تذكر انك أضفت أشياء لذيذة وممتعة لحياتك، استمتع بتناول وجبة صحية لذيذة، وتذكر المتعة التي تشعر بها بعد ممارسة الرياضة، واحتفل بأي نجاح تحرزه حتى أصغر التغييرات الإيجابية في شكلك ومظهرك، فهذه الإجراءات البسيطة تعطيك الدافعية للاستمرار.

4. اصنع برنامجك الخاص لنفسك
أعطي لنفسك يوم عطلة من ممارسة الرياضة، أو استمتع بوجبتك المفضلة كل حين، فكلما جعلت برنامجك خاصا بك، كلما كان تمردك عليه أقل احتمالا، واجتهد أن تجعل نمط حياتك الصحي ممتعا لتضمن استدامته.
آخر تعديل بتاريخ 4 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية