صحــــتك

المراهق والسجائر.. إلكترونية وتقليدية

السيجارة الإلكترونية
تدخين المراهقين السيجارة الإلكترونية قد يرفع نسب المدخنين (Getty)

السيجارة الإلكترونية توزع النيكوتين السائل على صورة أبخرة يستنشقها المستخدم. ويتم الترويج لها على أنها البديل الصحي للسجائر التقليدية، إلا أن تأثيراتها الصحية على المدى الطويل لم تدرس بعمق، فما هي العلاقة بين تدخين مثل هذه السجائر ومنتجات النيكوتين التقليدية.

ما هي السيجارة الإلكترونية؟

السيجارة الإلكترونية، وتسمى أيضاً نظام توزيع النيكوتين الإلكتروني، هي عبارة عن جهاز يعمل بالبطارية، بهدف توزيع النيكوتين السائل كأبخرة، من خلال تسخينه هو والطعوم والكيماويات المختلفة، وذلك لإنتاج أبخرة يستنشقها المستخدم.

ويتم الترويج لهذه السيجارة على أنها البديل الصحي للسجائر التقليدية، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تمد المستخدم بالنيكوتين، من دون المواد الكيميائية المسرطنة، إلا أن تأثيراتها الصحية على المدى الطويل لم تُدرس بعمق.

وأسلوب الترويج لهذه السجائر يبدو جذاباً لغير المدخنين، وبصفة خاصة المراهقين منهم، واستخدام هذه السجائر في هذه المرحلة العمرية بهدف الترفيه يمكن أن يحوّل هؤلاء المراهقين إلى مدمني نيكوتين، مما قد يزيد من نسبة تحولهم إلى تجربة السجائر التقليدية، ومنتجات النيكوتين الأخرى.

العلاقة بين السيجارة الإلكترونية والتقليدية

وفي دراسة قام بها المعهد القومي الأميركي لإدمان العقاقير بالتعاون مع المعهد القومي الأميركي للسرطان، واستهدفت الدراسة قياس معدل التحول للسجائر التقليدية في مجموعتين من المراهقين، مجموعة تدخن السجائر الإلكترونية، ومجموعة لا تدخن، وأشارت الدراسة إلى أن 25% من مستخدمي السجائر الإلكترونية جربوا السجائر التقليدية، مقارنة بـ 9% فقط في المجموعة التي لم تستخدمها، ونشرت نتائج الدراسة في أغسطس/ آب 2015.

استخدام السجائر الإلكترونية بشكل ترفيهي يزداد بشكل ملحوظ في فئة المراهقين، وعلى الرغم من أنه لا توجد دلائل قطعية على الرابط بين السجائر الإلكترونية والسجائر التقليدية، إلا أن الدراسة السابقة تثير المخاوف بشأن حدوث زيادة مطردة في أعداد المدخنين.

آخر تعديل بتاريخ
11 أكتوبر 2015

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.