تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

FDA تلغي ترخيص استخدام الهيدروكسي كلوروكين لكورونا

أظهرت الدراسة تلو الدراسة عدم وجود فائدة لهيدروكسي كلوركين (HCQ)، مما دفع إدارة الغذاء والدواء الأميركية لإلغاء ترخيص استخدامه في الطوارئ لعلاج مرضى COVID-19، مشيرة إلى مخاوف بشأن الفعالية والمخاطر المرتبطة باستخدامه، وقالت الوكالة إن الدواء أيضاً لم يعد يلبي معايير وكالة الاتحاد الأوروبي.

وجاء في بيان إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن "الوكالة قررت أن المعايير القانونية لإصدار EUA لم تعد مستوفاة"، وتابع البيان أن كلاً من هيدروكسي كلوروكين والكلوروكين "من غير المحتمل أن يكون فعالا في معالجة COVID-19".

علاوة على ذلك، تقول إدارة الغذاء والدواء الأميركية الآن أن فوائد الدواء "لم تعد تفوق المخاطر المحتملة"، مستشهدة بالأحداث السلبية الخطيرة للقلب المرتبطة بالعقار.

الهيدروكسي كلوروكيين لم يحسن نسبة الوفيات أو أيام الحجز في المستشفى

وأشارت إدارة الغذاء والدواء إلى نتائج تجربة سريرية كبيرة تظهر عدم وجود دليل على تحسن نسبة الوفيات، أو التأثير على طول فترة الإقامة في المستشفى، أو الحاجة إلى التنفس الصناعي بين مرضى COVID-19.

قد تكون هذه نهاية الدواء المثير للجدل كعلاج لـCOVID-19؛ حيث وجدت الدراسة بعد الدراسة عدم وجود فائدة للدواء بين المرضى في المستشفيات أو كوقاية بعد التعرض.

ولكن الدواء سيظل متاحًا لأنه معتمد مسبقًا لعلاج العديد من الأمراض، والتي تشمل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية الجهازية وكذلك الملاريا.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية مقدمي الرعاية الصحية أيضاً من تفاعل دوائي محتمل بين الكلوروكين والهيدروكسي كلوركين مع مضاد الفيروسات ريميديسيفير remdesivir.


المصادر:
HCQ No Longer Approved Even a Little for COVID-19
Study after study showed no benefit, and now the FDA has had enough

آخر تعديل بتاريخ 17 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية