صحــــتك
31 مايو 2019

خطة علاجية للتعامل مع إمساك الرضع المزمن

السلام عليكم.  ابني عمره 15 شهراً، يعاني من إمساك شديد ودامت هذه المشكلة أربعة أشهر. والمشكلة تزول بالدواء ويرجع الإمساك مرة أخرى بعد انتهاء مدة العلاج، وبعد مدة حدث شق في فتحة الشرج وأرى دماً على البراز. بعد زيارة الطبيب طلب فحص المستقيم بالإيكو . سؤالي ما هو السبب الحقيقي وراء الإمساك المزمن؟ هل الإيكو لفحص المستقيم يتطلب إفراغ الأمعاء ؟
خطه علاجية للتعامل مع إمساك الرضع المزمن
الأخ لؤي؛
تحية طيبة وبعد..
الإمساك مشكلة شائعة عند الأطفال في هذا العمر كون الطفل يشغل نفسه باكتشاف محيطه واللعب ولا يتناول كمية كافية من الماء، والعامل الآخر المهم أن غالبية الأطفال يفضلون الأطعمة النشوية التي تزيد مشكلة الإمساك كالموز والبطاطس والخبز والحبوب بما فيها القمح والأرز.



وكون الاستجابة للمسهلات كانت جيدة فهذا ينفي الأسباب الخلقية التشريحية بالأمعاء كداء هيرشيبرنغ الجزئي. أنصحك بالعودة لمسهل طبيعي كاللالكتولوز بشكل يومي ولفترة طويلة قد تمدد لأكثر من ستة شهور، وذلك لكسر الحلقة المعيبة التي يدخل بها الطفل من ألم الشق الشرجي، فالطفل بشكل لا واع من خوفه من الألم الذي يستطيع تذكره يحبس كتلة البراز الموجودة بالمستقيم عند إحساسه بالحاجة للتغوط، ما يجعل كتلة البراز أكبر وأكثر جفافاً بالمستقيم فيزداد الألم ويكبر الشق.



كما أنصحك بمعالجة الشق الشرجي والإمساك معاً والاستمرار بالمسهل الآمن فترة طويلة ثم إنقاصه بالتدريج ومحاولة زيادة وارد الماء والخضار والفواكه، أما بالنسبة لتساؤلك حول ايكو المستقيم فهو فعلاً يحتاج إلى إفراغ الأمعاء قبل إجرائه.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل التام.
آخر تعديل بتاريخ
31 مايو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.